إعلان

الخروع

الخروع

الخروع (Ricinus) نوع من النباتات المزهرة ينتمي للأسرة الفربيونية .. اسمه العلمي “Ricinus Communis” , شجيرة دائمة الخضرة سريعة النمو , جميله أوراقها زاهية والتي تتدرج من الأحمر إلى الأخضر، وزهورها حمراء قطنية وشكلها زخرفي ملفت للإنتباه. وجميع أجزاء شجرة الخروع عالية السمية. موطنها الأصلي إفريقيا الاستوائية وآسيا الاستوائية. وجنوب شرق حوض البحر الأبيض المتوسط , وتزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المدارية . تزرع كشجر زينه , أو لبذورها التي يستخرج منها زيت , يتخذ مسهلا أو ملينا. وبذور الخروع تكون, بعد عصرها, سامة لاحتوائها على مادة الريسين, ومن أجل هذا تنزع منها هذه المادة السامة وتتخذ البذور بعد ذلك علفا للحيوانات وإذا لم تنتزع مادة الريسين منها فعندئذ تستخدم سمادا للأرض .
ولزيت الخروع استخدامات رئيسية متعددة في تصنيع الصابون ومواد زيوت السوائل والدهانات والأصباغ والطلاء، والمستحضرات الصيدلانية والعطور. وهو يدخل أيضاً في صناعة الوقود الحيوي . كما يستخدم في صناعة المواد الغذائية، وفي الإضافات الغذائية والمنكهات .
ويقدر إنتاج بذور الخروع العالمي نحو مليوني طن سنويا. وتعد الهند هي الأولى في إنتاج الخروع حيث تنتج أكثر من ثلاثة أرباع المحصول العالمي من الخروع ) تليها الصين , موزمبيق ,أثيوبا , تايلاند والبرازيل .

Loading

إعلان

2 تعليقات