إعلان

شجرة الزيزفون

زيزفون

الزيزفون (Tilia) نبات من الفصيلة الخبازية Malvaceae . وهو جنس من حوالي 30 نوعا من الأشجار المحلية في معظم أنحاء نصف الكرة الشمالي المعتدل . شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 متراً. ساقها خشبي قوي ذات فروع كثيرة وقشرة ملساء كثيرة الأغصان . ويغطي ساقها لحاء ذو لون رمادي أملس وأوراق قلبية الشكل وعناقيد من الأزهار الصفراء الباهتة، تسقط أوراقها في فصل الخريف . تنمو في أوروبا والجزء الشرقي من أمريكا الشمالية ، وبعض أصنافها توجد في آسيا . وهي شجرة مرتبطة بالثقافة الأوروبية القديمة ، حيث كانت شعوب تلك المنطقة تعتبرها شجرة مقدسة ، كما انها اشتهرت باسم “شجرة الرومانسية” لذكرها في الكثير من قصائد شعرائهم القدامى ، ولا تزال إلى يومنا هذا توصف بهذا الاسم وخاصة في رومانيا والمجر وتسمى “شجرة العشاق”.
شجرة الزيزفون تستخدم على نطاق واسع كأشجار للزينة حيث كتلتها الكبيره المكتظة بالأوراق تعطي الظل العميق المطلوب . وتنتج الشجرة أزهار عطرية منتجة للزيت ، وزهر عشب الكلس , حيث أنها نباتات العسل المهمة جدا لمربي النحل . حيث يفضل النحل هذا النوع من الأشجار ليبني فيه خلاياه. وتستخدم أوراق الزيزفون التي تحمل رائحة عبقة ، في صناعة الشاي الطبي المفيد في تخفيض درجات الحرارة وزيادة التعرق . وهذا النوع من الاستخدام يحظى بشعبية خاصة في أوروبا وتستخدم أيضا في أمريكا الشمالية لممارسات الطب العشبي الشعبي . كما أن أشجار الزيزفون تنتج الأخشاب اللينة والتي يسهل عملها بسهولة في النجارة . والتي لديها القليل جدا من الحبوب وكثافتها 560 كجم. لكل متر مكعب . وكثيرا ما كانت تستخدم من قبل القبائل الجرمانية لبناء الدروع خصوصا في ألمانيا . وكذلك يستخدم خشب الزيزفون في صناعة الآلات الموسيقية مثل الآلات الوترية وآلات النفخ .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • الزيزفون شجرة حرجية تعلو 30متراً، لها لحاء رمادي أملس وأوراق قلبية وعناقيد الأزهار الصفراء الباهته ذات قنابات شبيهة بالاجنحة. الزيزفون موطنه أوروبا ويوجد في البرية، لكنه يزرع كثيراً في الحدائق والطرقات، وتُجمع أزهار الزيزفون في الصيف.