إعلان

أسد البحر

أسد البحر

أسد البحر (Sea Lion) حيوان ثديي بحري من جنس الفقميات “pinnipeds” رتبة اللواحم .. الاسم العلمي : Otariinae . يتميز هذا الحيوان بطبقات الأذن الخارجية ، الغطاء الطويل ، والقدرة على المشي على جميع أرجله الأربعة ، ذو شعر قصير سميك ، وصدره وبطنه كبير . يتغذى على الأسماك والحبار ولكن أيضا يأكل القشريات , ويفترس الطيور البحرية وغيرها من الثدييات البحرية . وهو بشكل عام يتغذى على كل ما هو وفير . ونادرا ما يغوص أسد البحر عميقا , لكنه أحيانا يغوص في أعماق المحيط (حتى 180 متر) بحثا عن الأسماك اللذيذة والحبار . وعلى الرغم من أن أسد البحر لديه أسنان ، إلا أنه يقوم بابتلاع طعامهم كله إذا استطاع . ويستخدم أسنانه الحادة في الغالب لحماية نفسه . وهو لا يحتاج إلى شرب الماء ، فهو يحصل على كل المياه التي يحتاجها من الطعام الذي يأكله . ويعتقد أن أسود البحر يمكنها أن ترى أكثر وضوحا في المياه منه على الأرض . يسكن أسد البحر بالشواطئ الصخرية والرملية للجزر الساحلية وشواطئ البر الرئيسى على طول السواحل . يمتد تواجده في المناطق شبه القطبية إلى المياه الاستوائية بالمحيط الهادئ في كل من شمال و جنوب الكرة الأرضية ، حيث توجد على سواحل اليابان وكوريا وغرب أمريكا الشمالية من جنوب كندا إلى منتصف المكسيك ، وجزر غالاباغوس . مع استثناء ملحوظ من شمال المحيط الأطلسي . وبعرف منه ستة أنواع موجودة وانقرضت واحدة هي ( أسد البحر الياباني ) .
• أسد البحر الأمريكي الجنوبي (South American sea lion) يتميز هذا النوع عن الأنواع الأخرى بكمامة الأقصر والأوسع , لونه بني داكن مع أصفر غامق أو شاحب , ويوجد أسد البحر الجنوبي على طول السواحل الغربية والسفلى الشرقية لأمريكا الجنوبية وجزر فوكلاند , وعلى ساحل الإكوادور وَالبيرو وَتشيلي وَالأرجنتين وَالأوروغواي وَالمنطقة الجنوبية في البرازيل .
• أسد البحر في كاليفورنيا (California sea lion) يستوطن غرب أمريكا الشمالية من جنوب شرق ألاسكا إلى وسط المكسيك ، بما في ذلك خليج كاليفورنيا . وتختلف هذه الحيوانات في كاليفورنيا من حيث الحجم , الشكل ، والتلوين بين الجنسين . وعادة ما يبلغ طول الذكور حوالي 2.4 م ويصل وزنه إلى 350 كلغ ، في حين أن الإناث عادة ما تكون حوالي 1.8 م. في الطول , ويصل وزنها مابين 100 الى 200 كلغ. ويقدر عمر أسد البحر في كاليفورنيا من 20 الى 30 سنة. وتحمل الأنثى فترة حمل مابين 8 إلى 18 شهرا، اعتمادا على الأنواع وعادة تلد جرو واحد ونادرا جدا اثنين . وغالبا ما تشاهد أسود البحر في كاليفورنيا في العروض في حدائق الحيوان والحدائق البحرية والسيرك . وهي حيوانات ذكية حيث يمكن تدريبها لأداء العديد من السلوكيات والحركات الطبيعية . وأسد البحر في كاليفورنيا قادر على السباحة بسرعة تصل إلى 25 ميل في الساعة .
• أسد البحر الأسترالي (Australian sea lion) يستوطن في غرب وجنوب أستراليا وجزر باجيس ويعد من الحيوانات المهددة بالانقراض . ويتميز بلون فرائه الأبيض المصفر مع أجزاء من جسمه باللون البني الداكن . وتعرف هذه الحيوانات على وجه التحديد بدورات التكاثر الغير طبيعية ، والتي تتراوح بين دورة تربية 5 أشهر ودورة تربية مابين 17 الى 18 شهرا ، مقارنة مع غيرها من الفقميات الأخرى التي تتناسب مع دورة الإنجاب 12 شهرا.
• أسد البحر النيوزيلندي هوكر (New Zealand sea lion) وهو أحد أنواع أسود البحر ، ينتشر جنوب سواحل نيوزيلندا خاصة في جزر أوكلاند وكامبل في منطقة سوبانتاركتيك النيوزيلندية . يتميز بلونه الأسود أو البني الداكن جدا ، وأسود البحر هوكر هي أصغر قليلا من جارتها أسود البحر الاسترالية . ويصنف أسد البحر النيوزيلندي على أنه معرض لخطر الإنقراض , بسبب صيد الكفاف والحصاد التجاري لأسود البحر مما أدى إلى خفض كبير في نطاق التكاثر وحجم أعداد أسد البحر النيوزيلندي بين القرنين الثالث عشر والتاسع عشر الميلادي .
• ستيلر أو أسد البحر الشمالي (Steller sea lion) ويعد هو الأكبر في أنواع أسود البحر ، يتميز برقبتة السميكة وشعر لبدة مثل الأسد , والوانه تتراوح بين البرتقالي الفاتح إلى البني المحمر . وهذا النوع يستوطن جزر الكوريل و بحر أوخوتسك في شرق روسيا , إلى خليج ألاسكا في الشمال ، والجنوب , جزيرة نويفو قبالة وسط كاليفورنيا , واليابان .

المراجع :
fresnochaffeezoo
en.wikipedia
animals.sandiegozoo.org

Loading

تعليق واحد

  • burghesh

    يعتقد العلماء أن أسلاف سبع البحر لم تكن من الحيوانات المائية، ولكنها كانت نوعاً من حيوانات البر التي لجأت إلى الماء للحصول على الغذاء ، وتمكن الحيوان عبر ملايين السنين من التكيف مع البيئة المائية.. فأصبح الجسم أكثر استطالة وانسيابية، وتحورت الأرجل القصيرة إلى زعانف جلدية وإن كانت قد احتفظت بأظافرها . كما ظهرت للأنف غطاء يشبه الجفون، حتى يتمكن الحيوان من إغلاق فتحتى الأنف لمنع تسرب الماء للرئتين عندما يغوص تحت الماء .