الجميز أو الحماط

حماط

الجميز أو الحماط (sycamore fig) نبات من جنس التين ينتمي للفصيلة التوتية .. الاسم العلمي : Ficus sycomorus . كما يطلق عليه شجر الرقاع الثالق أو الابرا . نبات سريع النمو قد يتجاوز ارتفاع شجرته الى أكثر من 5 أمتار . شجرة دائمة الخضرة متفرعة وذات أوراق كثيفة خضراء غامقة اللون يصل طولها حوالي 10 سم. وشجرة الحماط تزهر في فصل الربيع وحتى أوائل الصيف أزهار صفراء وثمرها يشبه ثمر بعض أنواع التين , وثمارها صالحة للألكل تكون برتقالية اللون عند النضج . ينمو الجميز في الأودية وبين الصخور السطحية والمنحدرات الرملية , وهو نبات شديد التحمل للجفاف , موطنها الأصلي الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وجنوب شبه الجزيرة العربية .
عرفت زراعة شجر الجميز منذ العصور القديمة , وهي تتكاثر بالبذور والعقل الساقية , وهي تحتاج الى القليل من الرعاية , ولهذه الشجرة استخدامات واسعة النطاق , فيستفاد من أخشابها حيث تتميز أخشابها بالقوة والصلابة , وترعى أوراقها المواشي مثل الإبل والماعز . كما أن لها قيمة تنسيقية عالية بزراعتها في الحدائق كأشجار للزينه . كما تدخل بعض مكونات هذه الشجرة في الإستخدامات الطبية والعطاره . وقد توصلت بعض الدراسات إلى نتائج علمية تؤكد أن بعض أنواع شجرة”الجميز” تحتوي على عناصر غذائية هامة للإنسان والحيوان، وتعتبر ثروة نباتية لإقامة المراعي ومحاربة ظاهرة التصحر .

Loading

تعليق واحد

  • غير معروف

    يقال : (الحماط ابن عم التين) ثمرة الحماط تشبه إلى حد كبير ثمار التين ، ولكن أرق منها قليلا و أوراقها بيضاوية الشكل خشنة الملمس ، و لا يوجد في الثمرة بذور مثل التين وطعمها حلو المذاق ولونها أصفر مائل للإحمرار .