أكبر الدول المنتجة للفحم في العالم

فحم حجري

الفحم الحجري (Coal) حجر صخري اسود صلب وقابل للإشتعال , يعد من الصخور العضوية ويتكوّن أساسا من الكربون ويحتوي أيضا على كميات متفاوتة من المكونات الأخرى ، مثل الهيدروجين والأكسجين والكبريت وغيرها من الشوائب . ويوجد الفحم في الطبقات الأرضية التي تم توحدها بين طبقات الصخور الأخرى وبقايا بعض النباتات الميتة تحت تأثير الضغط والحرارة على مدى ملايين السنين . والفحم وقود أحفوري استخدم عبر التاريخ كمصدر للطاقة الحرارية، واستخدم في العديد من الاستخدامات الهامة في جميع أنحاء العالم . فأستخدم كوقود لوسائل التدفئة، وكوقود للقاطرات البخارية في بداية عملها , كما استخدم لتوليد الكهرباء وإنتاج الصلب وصناعة الإسمنت وغيره . ولايزال الفحم يستخدم حتى اليوم كأكبر مصدر للطاقة كوقود في إنتاج الكهرباء. ويستخرج الفحم من باطن الأرض عن طريق العديد من المناجم سواء السطحية أو المفتوحة .
والدول لأعلى إنتاجا للفحم في العالم هي :
1 – الصين , وتعتبر الصين أكبر دولة منتجة للفحم في العالم وتمثل الصين بنحو 47% من الإنتاج العالمي . ولديها أكبر احتياطيات الفحم في العالم . وفي عام 2015م. انتجت الصين 3747 مليون طن من الفحم .
2 – الولايات المتحدة الأمريكية , وتأتي في المركز الثاني عالميا بانتاج الفحم , ولكنها أيضا تعتبر ثاني أكبر دولة مستهلكة للفحم في وقود العالم بإستخدامها 0.37% في توليد الكهرباء .
3 – الهند , في المركز الثالث كأكبر الدول المنتجة للفحم في العالم , كما أنها دولة مستهلكة للفحم , ويتركز انتاجها في تشاتيسجاره وأوريسا والبنغال الغربية .
4 – أستراليا , تعد رابع أكبر دولة منتجة للفحم في العالم . من إجمالي الإنتاج العالمي . و مقاطعة نيو ساوث ويلز وكوينزلاند لديها ودائع كبيرة من الفحم الأسود في حين أن فيكتوريا لديها احتياطيات الفحم البني .
5 – إندونيسيا , خامس أكبر دولة منتجة للفحم في العالم , ومعظم إنتاجها بمنطقة كاليمانتان الشرقية .
وهناك الكثير من الدول الأخرى المنتجة للفحم مثل (روسيا,جنوب أفريقيا , ألمانيا , بولندا و كازاخستان وغيرها) . وتعد اليابان وكوريا الجنوبية من أكبر الدول المستوردة للفحم .

Loading