إعلان

قصر الحمراء – غرناطه

قصر الحمراء

قصر الحمراء درة “غرناطة” وعنوانها وشعارها التاريخي الأول يكاد يكون هو المعلم العربي الأبرز في الأندلس, واحدٌ من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أعظم وأروع الآثار الأندلسية . يقع قصر الحمرا – Alhambra في”غرناطة” في إقليم “الأندلس” الجنوبي على مقربة من سلسلة جبال “سييرا نيفادا” الإسبانية على بعد(430 كيلومتر) جنوب مدريد. “قصر الحمرا” المعروف عبارة عن قلعة ومجمعٍ للقصور يعود تاريخه إلى العصر الإسلامي.
تم تشييد البناء في القرن الرابع الهجري، الموافق للقرن العاشر الميلادي ( عام 1238م.) مع نهاية الحكم الإسلامي في عهد السلطان محمد الأول ابن الأحمر مؤسس السلالة الناصرية . وهو مُدرجٌ ضمن مواقع “اليونيسكو” للتراث العالمي. يُعد أحد أكثر المزارات السياحية الثقافية استقطاباً للزائرين ويشتهر بجودة زخارفه , ويعد من أهم المعالم السياحية بأسبانيا . ومن المرجح أن سبب تسمية الحمراء هو لون حجارتها الضارب للحمرة، والحمراء عبارة عن مجموعة أبنية محاطة بأسوار تقع على ربوة عالية تسمى السبيكة، في الجانب الشمالي الشرقي من مدينة غرناطة.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • غير معروف

    يقع قصر الحمراء في مدينة غرناطة. تعود فترة البدء ببنائه إلى القرن العاشر الميلادي، يتضمن القصر جميع خصائص فنون العمارة الإسلامية كالزخارف والنقش، كما تكسو جدرانه قطع ملونة من بلاط القيشاني وأعمال الجص. وتُغطي الزخارف الخشبية الجميلة سقوف القصر. يجتذب أكثر من ثلاثة ملايين سائح، وقد أدرج في قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة اليونيسكو. وتجري في القصر أعمال ترميم وتحوير منذ قرون.

  • يتميز القصر بسمات العمارة الإسلامية القديمة والزخارف الهندسية. وضمت اليونسكو قصر الحمراء إلى قائمة الإرث العالمي في سنة 1984.

  • rashed

    قصر الحمراء واحدٌ من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أعظم وأروع الآثار الأندلسية الباقية، كما أنه يعتبر من أبدع الآثار الإسلامية حتى اليوم بما حواه من بدائع الصنع والفن