إعلان

زهرة الأوركيد

زهرة الأوركيد

زهرة الأوركيد (Orchid Flower) نبات مزهر في الأسرة السحلبية Orchidaceae . يوجد منه ما يقرب من 60 جنساً وتصنف كأكثر فصائل النباتات تنوعا . ينمو هذا النبات في البرية وعلى ضفاف الأنهار أوفوق الجبال وبعضها يعيش وسط الغابات الممطرةالاستوائية وبعض الأنواع تنمو تحت ظل الغابات المنخفضة الرطبة للحماية من أشعة الشمس . موطنه الأصلي جنوب الصين ، تايوان ، شبه القارة الهندية ، وبلاد جنوب شرق آسيا ( تايلاند ، الفلبين ، ماليزيا ، اندونيسيا ، الخ) وكذلك غينيا الجديدة ، أرخبيل بسمارك وكوينزلاند . تعد زهور الأوركيد من أجمل الزهور وأقدمها والأكثر شعبية في تجارة باقات الورد وأغلاها ثمناً حول العالم بسبب جاذبيتها الخاصة. وتحتل مكانة خاصة لدى جميع المهتمين بالبساتين والحدائق بشكل عام .
ويعد أول تاريخ مكتوب عن زهرة الأوركيد على أيدي الصينيين وذلك منذ 900 عام قبل الميلاد، فكانت تتمتع بمكانة خاصة لديهم، حيث أطلق عليها الفيلسوف الصيني (كونفوشيوس) لقب “زهرة عطر الملوك” واعتقدوا أن رؤية الأوركيد في الحلم تعبر عن الحاجة للحفاظ على الرومانسية والحب . كما استخدموا زهور الأوركيد التي تستخرج منها الفانيليا لصنع الآيس كريم .. تعيش زهرة الأوركيد من 7 إلى14 يوما. وتتنوع ألوانها بين البراقة القوية الهادئة، وتضم هذه الزهرة جميع ألوان قوس قزح , فمنها الأبيض الناصع، الأحمر، الأصفر، الذهبي، الأخضر، البرتقالي، الوردي، ودرجات البني ، والبنفسجي الخ . وتعتبر “مدينة كيـو البريطانية” المقر الرئيسي العالمي لنبات الاوركيد حيث لا يوجد مثيل في العالم لتلك المجموعات النباتية الموجودة هناك .

Loading

2 تعليقات

  • burghesh

    برلين – د ب أ .. أحد أكثر الأزهار الداخلية شهرة لدى الجنائنية هي “سحلبية الفراشة” (moth orchid)، صارت الأنواع الأصغر من السحلبية (اوركيد) مؤخرا محط تفضيل ، حسبما يقول شتيفان شنيكنبورجر، وهو المدير والرئيس العلمي لجامعة دارمشتات في الحدائق النباتية بألمانيا. تسمح زهور السحلبية الصغيرة بمزيد من الابداع عن أقاربها الأكبر حجما. وهي لا تحتاج دائما إلى وضعها في إناء، نظرا لأنها غالبا ما تكون متسلقة. وهذا يعني إنه يمكن للمرء اختيار إلحاق بضعة من هذه السحلبيات المهجنة الصغيرة بفرع وإضافة القليل من الطحالب التي يمكنها الحفاظ على الرطوبة، ليصير لديك ديكور حي يلائم أي مناسبة. وأشار الخبراء أيضا إلى أن ألوان معينة أكثر عصرية من غيرها. فمازالت الزهور البيضاء الكلاسيكية شعبية، كما أن الأصفر والوردي مفضلان. كما أن السحلبيات ذات الخطوط أو المرقطة موضة. جرى تهجين زهور سحلبية الفراشة على مدار الكثير من السنوات لدرجة أن المرء لا يشتري اليوم حقا سوى المهجنة. ويقول شنيكنبورجر إن سحلبية الفراشة ملائمة للغاية للتكاثر، وهو لما هناك أنواع كثير من الزهرة. تتمتع زهور الأوركيد بطلة خلابة وهي تحب المناخ الدافئ وتتحمل الهواء الجاف. وبشكل عام، الأوركيد هي مثالية في الأماكن الداخلية. ولكن إذا لم تكن تعلم ما تفعل، فإن الأوركيد يمكن أن يصبح محيرا أكثر مما تتخيل. وفي حين أنها ستكون جيدة بالقرب من نوافذ المكتب أو غرفة المعيشة، يشير الخبراء إلى التأكد من عدم تعرض النبات للشمس المباشرة وهو ما يمكن ان يسبب حروق من الشمس على الأوراق. ونظرا لأن الأوركيد يحب بشكل عام الكثير من الهواء المنعش، فأفضل مكان له هو بالقرب من نافذة لا تخترقها الشمس بشدة ظهرا ولكن هذا لا يعني إبقاء الزهرة بالكامل في الظل. وفيما يتعلق بري الأوركيد، يجب توخي الحذر أيضا، فبشكل عام يحصل الأوركيد على المياه من الرطوبة في الجو ولا يُفضل أن تكون جذوره معلقة في كثير من المياه لفترة طويلة. وينصح شنيكنبورجر أيضا بوضع السحلبية في اصيص من الحصى بدلا من التربة نظرا لأن الحصى الصغير يحول دون امتصاص الكثير من المياه.

  • غير معروف

    زهرة الأوركيد وتعرف أيضا بالسحلبية تعد واحدة من أقدم الزهور وأجملها. تنمو خاصة في الجبال وفي الغابات أو على ضفاف الأنهر. تفوح من زهرة الأوركيد رائحة الفانيلا، لهذا أطلق عليها الصينيون القدامى اسم “زهرة عطر الملوك”.