إعلان

العقرب (Scorpion)

العقرب

العقرب (Scorpion) من رتبة الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات .. الأسم العلمي : Scorpiones , من أنواع العقارب هناك ثلاثة عشر عائلة وحوالي 1،750 نوع والتي توصف من سلالات العقارب. تعيش في المناطق الحارة والرطبة أو الجافّة، مختبئة في الجحور والشقوق ،وتحت الحجارة والصخور . توجد العقارب وتتكاثر على جميع أجزاء الكتله الأرضية باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وأكبر وجود تنوع من العقارب هو في نصف الكرة الشمالي وفي المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية في العالم . وبعضها يعيش في المناطق الصحراوية الجافة. وكل نوع من العقارب له مناخه الخاص . ومعظم أنواع العقارب سامة بسبب وجود الغدة السامة في نهاية الذيل , و لدغة بعض أنواع العقارب تعتبر خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الثعبان .

العقرب

وأنثى العقرب يمكن أن تضع في كل مرة عدد يتراوح مابين 2 إلى 100 من العقارب الصغيرة، تبعا لنوع العقرب. حيث تلد العقرب بطريقة عجيبة حين وقت الوضع , ينشق ظهر الأنثى ليخرج الصغار من ظهرها الى الخارج بالتتالي لمدة يومي أو ثلاثة أو أكثر .! ومن ثم تبدأ في الإنتشار حول الأم . وبعد إتمام عملية الولاده لفترة يعود ظهر الأنثى كما كان وكأن شيئا لم يكن .
ومن طبيعة العقرب أنها في فصل الشتاء تختبئ في أماكن تحددها للدفئ وتتوقف عن الحركة والتغذية، ويكون تنفسها في الحد الأدنی أما في المناطق الحارة فلا يكون لها ثبات لأنها تنشط بالحر وتهدأ بالبرد.
وعادة تستخدم العقرب سمها لقتل ضحاياها في الدفاع عن نفسها ضد أعدائها ، من الحيوانات الأخرى مثل الطيور، والبرمائيات و الأفاعي التي تحاول افتراسها . بالرغم من عدم نجاح تلك السموم دائما. وتوصف حواس العقرب بأن رؤيتها ضعيفة ، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها.
يعتقد علماء المستحاثات أن أول كائن حيواني خرج من البحر إلی البر هو العقرب، وكان بحجم قدم الإنسان، فقد شوهدت انطباعات جسمه في صخور رسوبية تعود إلی 400 مليون سنه وأطلق عليه العلماء اسم “اليوفونس” أي السفاح القديم، وبعد مرور زمن على وجوده في الحياة البرية اتخذ حجمه الحالي.
ومن الحقائق الغريبة أن هناك شعوبا تأكل العقارب .. ! حيث يری البعض أن العقرب غني بالبروتينات مثل بعض أنواع الديدان لذلك تجده غذاءً معروفًا عند بعض الشعوب . ففي بعض بلدان جنوب شرق آسيا تقدم المطاعم الراقية العقارب كوجبة رئيسة .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • burghesh

    العقرب له ثمانية أرجل مثل العنكبوت إلا أنه ليس من فصيلة العناكب وليس من الحشرات وله عدد من العيون من 1:12 عينا حسب نوعه ويعتمد في الرؤية على حواسه.