إعلان

الرمان – Pomegranate

رمان

شجرة الرمان , (الاسم العلمي: Punica granatum) شجرة تعيش في المناطق الرطبة، مقاومة للجفاف. وتتأقلم مع المناخ الجاف ولا تتطلب الكثير من المياه من أجل البقاء , شجرة متفرعة ذات أغصان متدلية ويصل متوسط ارتفاعها الى حوالي 5 متر وأزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر., وتثمر عادة بين مارس ويونيو وتنضج في الصيف حسب المنطقة وحسب الأصناف. وعادة ما توجد بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط , وتوجد على نطاق واسع في غرب آسيا، أوروبا والشرق الأوسط . وتشتهر زراعة الرمان في اليمن و مدينة الطائف الجبلية غرب السعوديه ويعد الرمان اليمني من اجود انواع الرمان بالعالم يليه رمان الطائف لكبر حجمه .
وثمر الرمان فاكهة رائعة ولها الكثير من الفوائد الصحية ويمكن استهلاكها ليس فقط كثمرة لكن منشط الصحة أيضا. والخام المستمد من بذورها هو عنصر مساعد في تصنيع بعض مستحضرات التجميل. كما أنه يستخدم في تركيبة مع العديد من الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون لعمل الروائح العطرية وكذلك خلطات تنعيم الشعر . كما ينتج أيضا من بذور الرمان منتجات العناية بالبشرة مثل كريمات الوجه وزيوت التدليك.
وقد تم استخدام الرمان لأغراض طبية منذ آلاف السنين. حيث انه كان يستخدم كمنشط للشفاء من الأمراض مثل القرحة والإسهال. كما أن ثمرة الرمان غنية بالفيتامينات والمعادن ولها أنشطة مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • محمود

    يعمل الرمان على الوقاية من هشاشة العظام، حيث أجريت دراسة في مايو 2004 قالت نتائجها إن مستخلصات الرمان ساهمت في خفض الإصابة بهشاشة العام في سن اليأس عند النساء، لما يحتوي من مشابهات لهرمون “الاستروجين”.

  • من ميزات شجرة الرمان أنها تنمو في الظروف المناخية الصعبة فتوجد مثلاً في الجبال على ارتفاعات قد تصل الى 1300م فوق سطح البحر وتنمو بالسهول حتى بعض الصحاري .. فهي بذلك تتحمل درجات الحرارة المنخفضة دون الصفر شتاء دون ضرر يذكر كما تتحمل درجات الحرارة المرتفعة حتى 48 درجة مئوية , أن براعم الرمان تتنبه في المناطق الدافئة وتعطي النموات الجديدة قبل غيرها من أنواع الفواكه.