الببغاء الأفريقي الرمادي

ببغاء أفريقي

الببغاء الأفريقي الرمادي (African grey parrot) طائر من رتبة الببغائيات , من ببغاوات أفريقيا .. الأسم العلمي (Psittacus erithacus) . ويسمى ايضا بالكاسكو . ببغاء متوسط الحجم وزن الطائر البالغ حوالي 400 غرام. وطوله حوالي 33 سم. وطول فرد جناحيه مابين 46 الى 52 سم. ويعتبر واحد من أذكى الطيور في العالم , يتواجد ويتكاثر في غرب ووسط أفريقيا ويقطن الغابات والحقول والأودية , يتغذى بشكل أساسي على البذور والجوز والفواكه وبعض أوراق الأشجار .. ويوجد نوعين من ببغاء الكاسكو :
1 – الببغاء ذو الذيل الأسود (Timneh parrot) وهو ببغاء غرب افريقيا ولونه رمادي غامق وله ذيل ملون داكن اللون ، فضلا عن وجود جزء من منقاره باللون الوردي الفاتح .
2 – الببغاء ذو الذيل الأحمر (Congo parrot) من فصائل الكونغو ولونه رمادي خفيف وداكن على الرأس وكلا الجناحين ، في حين أن ريش الرأس والجسم له حافة بيضاء طفيفة . وريش الذيل أحمر. وكلا الجنسين تبدو مشابهة الى حد ما إلا أن الأول يتميز بكبر حجمة .
ببغاء الكاسكو هو أحد أشهر طيور الببغاء الموجودة حاليا في العالم ، ليس فقط لمقدرته القويه على التقليد والمحاكاة , ولكن أيضا لطبائعه المألوفة ونغمات صوته المتنوعة المثيرة للإعجاب , حيث يمتاز بقدرة فائقة جدا على الكلام وقد تصل قدرته على استيعاب وحفظ مئات وربما آلاف الكلمات , ويقال أنه في الزمن السابق كان يقتصر إقتناءه على المقتدرين ماديا نظرا لإرتفاع ثمنه بإعتباره كان من رموز الوجاهة والرقي لكنه الآن أصبح متوفر بأسعار معقولة يستطيع أيا كان شرائه . والببغاوات الرمادية الأفريقية قد تعيش لمدة 40 الى 60 سنة في الأسر ، على الرغم من أن متوسط عمرها في البرية يبدو أقصر فهو في حدود 23 عاما تقريبا .

ببغاء يقلد صوت القطة والدجاج وبعض أصوات الطيور – فيديو

Loading

4 تعليقات

  • burghesh

    كيف يمكن تعليم الببغاء الكلام؟ هو السؤال الذي يتبادر إلى الذهن بطريقة ما في حد ذاته ، من حيث المبدأ، جميع أصناف طيور الببغاء لديها القدرة على التحدث ، ولكن قدرات كل منها ليست واضحة . قد تختلف الببغاوات في الموهبة اللغوية حتى داخل نفس النوع . فبعض طيور الببغاء تكونون ذات موهبة أكبر منذ صغرها وبعضها الآخر موهبته متواضعة تماما .. المزيد من التفاصيل : (من هنا )

  • Esamm

    كيف يمكن تعليم الببغاء الكلام؟

  • … الســــــــلام عليكم …
    أنا معجب بما تقومون به من عمل طيب في هذه المدونة
    تحياتي للجميع ،،،،، 🙂

  • ههههههه حلو صوت القطه ‘‘‘‘ :bye: