إعلان

جزيرة دارين

دارين

دارين جزيرة صغيره في الخليج العربي بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية – المملكة العربية السعودية , يوجد بها ميناء تاريخي تشير كتب التاريخ أنه يعد من أقدم الموانئ في الخليج العربي ويمتد تاريخ الجزيرة الى العصر الإغريقي لأكثر من 2000 سنة . وكان الميناء عبارة عن حلقة الوصل بين الشرق والغرب . وكانت الجزيرة مرفأ للتجارة العالمية حتى قبل عقود من الزمن , فلقد كان مينائها يزدحم بالسفن التي تنقل البضائع والقماش والتوابل من القارة الهندية الى الخليج ومنه إلى مناطق مختلفة من العالم , والمدخل الرئيسي لقدوم مختلف البضائع الى الجزيرة العربية . ومن أبرز المعالم الأثرية الشهيرة في الجزيرة “قلعة دارين” والتي يزيد عمرها عن 500 سنة. شيدت في العهد العثماني عندما كانت دارين مركز تجارة اللؤلؤ في القطيف . وتثبت الآثار التي وجدت بالجزيرة والوثائق تاريخها الضارب في الأصالة والحضارات التي سكنتها منذ القدم .
وحسب صحيفة الشرق الأوسط 28/07/2007 , يقول الباحث عبد الخالق الجنبي العضو في جمعيتي التاريخ السعودية والتاريخ والآثار بدول مجلس التعاون الخليجي العربي ( إن أقدم نصٍّ تاريخي ورد فيه اسمُ دارين هو ذلك النصُّ الذي أورده الطبري في تاريخه عن غزو الملك الفارسي سابور ذي الأكتاف الذي حكم عام 310 ميلادية لإقليم البحرين، فذكر عنه أنّه أسكن قوماً من بني تغلب سماهيج ودارين والخط، ويذكر البكري في رسمها من معجمه أنّ كسرى سابور سأل بعض قادته عندما وقفوا به عن اسمها، فأجابوه إنها دارين، وهذا يدلّ على أنّها أقدم من عام 310 ميلادية ).

Loading

4 تعليقات

  • غير معروف

    مشكور على المعلومات المفيدة 🙂

  • غير معروف

    اسم جزيرة دارين ورد في تقرير جنود الأسكندر المقدوني في منطقة الخليج أكثر من 300 سنة قبل الميلاد، وتوارد استعمال هذا الاسم في كتب التاريخ وأشعار العرب قبل الإسلام أي قبل أكثر من 1500 سنة.

  • 1stway

    هذا هو حقا مقال مفيد , جيد أن نرى مثل هذه المعلومات المفصلة .. كل شئ على ما يرام. 😎

  • مكان رآآآآآآآئع ,,,,, شكرا ,,, ☺