إعلان

معلومات عن الأرانب

الأرنب

الأرتب (Rabbit) حيوان ثديي عاشب ينتمي لفصيلة “Leporidae” رتبة الإرنبيات . صغير الحجم يتراوح طوله بين 8 الى 30 سم. ويزن حوالي 1 الى 3 كيلو غرام. وتتنوّع ألوان الأرانب وتتعدد من أبيض وبني وأسود ورمادي ، أو مرقطة . يعيش الأرنب ويتكاثر في موائل المروج , الغابات ,المراعي , والصحاري والأراضي الرطبة . ويقدر أكثر من نصف تعداد الأرانب توجد في أمريكا الشمالية , كما أنها متوطنة في أوروبا الجنوبية الغربية ، جنوب شرق آسيا ، سومطرة ، وبعض جزر اليابان ، وأجزاء من أفريقيا و أمريكا الجنوبية . تعيش الأرانب في مجموعات في الجحور تحت الأرض ، ويمكن أن تتكاثر عدة مرات كل عام ، وتلد ما يصل إلى تسعة صغار في كل مرة. في البرية , حيث تجمع العشب والفراء في جحورها وتلد عليه . ومن عادة أنثى الأرنب أنها تمضي وقت قصير جدا مع صغارها بالجحر من أجل تجنب توجيه الانتباه إليهم من الحيوانات المفترسة . وتكبر صغار الأرانب بسرعة ويواصلون العيش معا كأسرة واحدة. الأرانب تمتلك أسناناً قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الأعشاب والثمار ، كما أن لديها حاسة شم قوية . وهي لا تمشى أو تجري مثلما تفعل سائر الحيوانات رباعية الأرجل ، وإنما يتحرك الأرنب وثباً على رجليه الخلفيتين الأكثر طولاً وقوة من رجليه الأماميتين . ويستطيع الأرنب القفز بسرعة تصل إلى 30 كم في الساعة إذا طارده حيوان مفترس . الأرانب حيوانات عاشبة تتغذى على العشب في المراعي ، فتأكل الأعشاب والأعشاب الورقية. ونتيجة لذلك ، فإن نظامها الغذائي يحتوي على كميات كبيرة من السليلوز . وهي تتبع نظام غذائي مناسب للبقاء في صحة جيدة مثل الألياف ، في شكل القش والعشب ، وهو الغذاء الأكثر حيوية للأرانب .
الأرنب أيضا هو حيوان مستأنس يربيه الناس من أجل لحومه وفرائه الناعم ، كما أنه يربى أحياناً كحيوان أليف من شأنه شأن القطط والكلاب , والأرنب المستأنس على نطاق واسع هو الأرنب الأوروبي . وتكون الأرانب المستأنسة في الغالب أكبر من الأرانب البرية . وتتطلب تربية الأرانب عناية خاصة ، ذلك أنها من الحيوانات شديدة الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة . والأرانب حيوانات شفقية “crepuscular” تنشط فجراً وعند غروب الشمس . وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر . وهي عندما تخرج من الجحور ، فهي باستمرار على اطلاع على تحركات الحيوانات المفترسة ، مثل الثعالب وغيرها . وعند الكشف عن الخطر يعطي الأرنب إشارة للآخرين عن طريق الضرب بساقيه الخلفيتين قبل أن يرجع إلى مأواه في الجحر. كما أن لديه قوة السمع الجيدة وحدة البصر فلديه ما يقرب من 360 درجة رؤية بانورامية تسمح له بالكشف عن الحيوانات المفترسة من جميع الاتجاهات . كذلك الأرنب يشعر ويميز وجود العدو عن طريق شم الرائحة .

ومن الأنواع المعروفة للأرانب :
• الأرنب الأوروبي (European rabbit) وهو نوع من الأرانب الأصيلة في جنوب غرب أوروبا ( إسبانيا ، البرتغال و الغربية فرنسا ) وشمال غرب أفريقيا في المغرب و الجزائر , وقد تم إدخاله على نطاق واسع في أماكن أخرى من العالم . متوسط الحجم الوانه بين البني الرمادي أو الأسود في بعض الأحيان وهو حيوان اجتماعي .
• ارنب البوشمان (bushman rabbit) من الأرانب النهرية , أرنب نادر الوجود ويعد واحد من أكثر أنواع الثدييات المهددة بالانقراض في العالم. ومساحة تواجده محدودة للغاية ، لا توجد إلا في المناطق الوسطى والجنوبية من صحراء “كارو” بجنوب أفريقيا . يتميز بأذنيه الطويلتين وبلونه البني ، الكريمي أو الفراء الملون باللون الرمادي .
• الأرنب ريكس (Rex rabbit) هو من سلالة من الأرنب الأوروبي , نشأت هذه السلالة في فرنسا عام 1919م. أرنب متوسط الحجم معدل الوزن المثالي مابين 3 الى 5 كجم. وهذا النوع من الأرانب الذي يستخدم فرائه بكثرة نظرا لجودت وفخامة النسيج المخملي ويأتي في مجموعة واسعة من الألوان والأحجام . ويتميز الفراء بليونته وأرتفاع سعره . وغالبا ما ينسج في الغزل , ويتم إنتاج سلالات أخرى منه لصناعة الفراء.
• الأرنب البرازيلي (Tapeti) والمعروف أيضا باسم القطني القطني , يمتد نطاق تواجده من جنوب المكسيك إلى شمال الأرجنتين . أرنب صغير إلى متوسط الحجم مع ذيل صغير ، ويتميز بشعره القطني .
• الأرنب البري (Cape hare) , ويسمى أيضا الأرنب العربي , حيوان ثديي بري عاشب , الاسم العلمي : Lepus capensis . حاد البصر وقوي السمع , لون فراءه يشبه لون البيئة (البني الفاتح أو الداكن ) التي يعيش فيها مما يساعده في الإختباء من الأعداء..اقرأ المزيد […]
• ارنب القطب الشمالي (Arctic hare) حيوان عاشب من رتبة الأرنبيات .. الاسم العلمي : Lepus arcticus , وهو أحد أكبر الحيوانات أرنبيات الشكل الحية. وأشهر سلالاته (Lepus arcticus groenlandicus ,Lepus arcticus banksii, Lepus arcticus arcticus) ..اقرأ المزيد […]

المراجع :
onekindplanet.org/animal
care2.com
en.wikipedia

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • shaheen

    الموطن المفضل للأرنب هو في المروج والحقول والخلوص . وتصنف الأرانب على أنها حيوانات عاشبة تأكل السرخس ، العشب والمحاصيل الأخرى . يعرف عن الأرنب أنه عداء سريع وكذلك سباح ممتاز. ويمكنه تحقيق سرعات تصل إلى خمسة وثلاثين ميل في الساعة . يزن متوسط ​​الأرنب من 2.5 إلى 6.5 كجم ، ويبلغ ارتفاعه بين 52 و 59.5 سم. ويبلغ عمره حوالي اثني عشر عامًا.

  • غير معروف

    معلومات قيمة .. يعطيك العافية 🙂