إعلان

الصيد بواسطة الكلاب السلوقية

كلب سلوقي

السلوقي – Sloughi , من فصائل كلاب الصيد (Hound Dog) كلب طويل الجسم ذا رقبة طويله – ممشوق القوام , له قوائم طويلة نحيف الجسم خفيف الحركة وسريع الجري , و يعتبر من أسرع الحيوانات ذات الأربع قوائم بعد الفهد الصياد، حيث تصل سرعته إلى 80 كم تقريبا، ومن ميزات الكلب السلوقي أنه يستطيع أن يركض مسافات طويلة بدون ان يصاب بالتعب ويستطيع تحمل مشقة الركض في ظروف صعبة , حيث يساعده على ذلك احتفاظه بالسوائل في جسمه لأنه لا يفقدها عن طريق العرق (لأن جلود الكلاب خالية من المسام الجلدية إلا القليل) الذي يتبخر عن طريق اللسان وذلك سر لهاثه الدائم في التعب والراحة. ومن طبعة أن هو في حالة تأهب دائما .
وهو كلب ذكي , هادئ المزاج , حساس ودود وعطوف ومحب ذو ولاء كبير لصاحبه فقد عرف عن السلوقي أنه يتعلق بصاحبه إلى درجة أنه لا يقبل بأنه يكون له صاحب غير صاحبه الأصلي إلا ما نادراً ، وقد عرفة الفراعنة في مصر منذ آلاف السنين واستأنسوه واستخدموه , ورسموا له صورا على الحوائط في القصور والمقابل ويقال بأنهم كانوا يقومون بتحنيط السلق بعد وفاته تخليدا لذكراه. والسلق أو السلوقي حيوان رافق العربي في الريف وفي البادية لفترات طويلة ترجع الى العصور القديمة وكان جزءا مهما في ممارسة الصيد بالصقور.
موطنه الأصلي هو الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وإيران وشمال أفريقيا , ويقال أن أسمه يرجع الى “سلوق” قرية باليمن كانت تكثر فيها الكلاب المدربة للصيد. ويعرف بنوعين من الكلاب السلوقية : السلوقي العربي الأصيل , وسلوقي شمال أفريقيا والمغرب العربي .

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • ٍShaish_2020

    السلوقي , يعتبر من أسرع الحيوانات ذات الأربع قوائم بعد الفهد.

  • joori

    السلوقي هو أقدم سلالة الكلاب , و الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس يقام لأقدم سلالة الكلب من قبل السلوقي . يعود تاريخ سلالته إلى عام 329 قبل الميلاد . حيث تم الاحتفاظ به كحيوانات أليفة مملوك في مصر القديمة. ويقال إنه توجد أيضًا منحوتات في جنوب العراق لكلب يشبه السلوقي الذي يعود إلى عام 7000 قبل الميلاد.

  • غير معروف

    طيري غدا والسلوقي راح .. وياوا حلالات ياطيري
    اصيح وارمي له الملواح .. واظن طيري لقى غيري