إعلان

8.9k 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
لماذا سمي طبق المندي بهذا الاسم؟

4 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة : المندي طبق تقليدي حضرمي اشتهر به اهل محافظة حضرموت شرق اليمن و منتشر في أنحاء الجزيرة العربية وأقطار عربية مختلفة  مثل الأردن ومصر وسورية وفلسطين ودول الخليج عامة.[1] الفكرة من المندي أو الزرب هي أن ينضج اللحم بالحرارة و أن يندى  الدهن على اللحم و ما تلاه من الأسفل من رز أو غيره, و الأصل فيه أن يؤخذ كبش بوزن لا يقل عن 70 كيلو غرامً (لأنه إن كان غيرذلك فسوف ينسلخ اللحم عن العظم من شدة الحرارة و يفقد الطبق منظره و طعمه) و يتبل بالإضافات قبل وقت مناسب من بدء الطهي, ثم يُشك بسيخٍ مصلّبٍ من الرقبة إلى الإلية ليعلق مقلوباً في التنور المبني تحت الأرض و المعد لهذه الغاية, و على أن تكون نار التنور عظيمة و قد مات فيها اللهب و استحالت جمراً متوهجاً, و جُعل فوقها حلّة كبيرة فيها ما يراد طبخه من الرز أو الفريك مع الماء و ما يضاف إلى مثل ذلك, ثم يعلق الكبش من سقف التنور كما ورد ذكره, و يطمر غطاء التنور بالتراب و يترك لثلاث أو أربع ساعات,  و يقدم في المنسف. بهذه الطريقة يندى الدهن من الإلية في الأعلى على ما تلاها من اللحم و ينساب إلى الأسفل على الرز أو الفريك,  ولأن هذه الطريقة صعبة و تحتاج لوقت طويل و لنوع محدد من اللحم لا يتوفر بسهولة مع ما يحمله من دهون , فقد ابتكر الناس طرقاً عديدة مطورة لتقديم المندي, فصار يقدم من أكثر أنواع اللحوم مقطعة لا ذبائح كاملة, و يطبخ في أفران أقل حجماً و حرارة, و تم  الاستغناء في مرات كثيرة عن الرز أو الفريك, و لعل أكثر إصدارات المندي شهرة هو الشاورما.
0 تصويت
بواسطة ✰✰✰
المندي، طعام يمني اشتهر وانتشر في كل بقاع العالم العربي . سبب تسمية المندي تعود إلى كلمة ندي، وذلك نسبة إلى الملمس الندي للحلم الموضوع مع الأرز في هذا الطبق. فالفكرة من المندي أو الزرب هي أن ينضج اللحم بالحرارة و أن يندى الدهن على اللحم و ما تلاه من الأسفل من رز أو غيره، هذا الندى الدهني جعل الطبق يسمى المندي.
0 تصويت
بواسطة
المندي أكلة يمنية مشهورة في السعودية ودول الخليج العربي . ويعود سبب التسمية إلى كلمة "الندّي"  لأن اللحم ينضج بالحرارة  و يندى الدهن على اللحم .
0 تصويت
بواسطة
أكلة المندي , أرز باللحم أو الدجاج  يطبخ بطريقة وضعه بقدر ووضعه في حفرة عميقة بالأرض . ويقال ان فكرة المندي جاءت من اليمن وبالتحديد من حضرموت .  وسبب التسمية يعود الى ملمس وشكل اللحم  , حيث يطهى جيدا حتى يسيل الدهن منه .
إعلان

❔ أسئلة ذات علاقة

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1491 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1490 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...