إعلان

1.1k 👁️
بواسطة ✰✰ في أسرة ومجتمع
لماذا نشعر بأن الزمن يمر بسرعة كلما تقدم العمر؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
لماذا نشعر بأن الزمن يمر بسرعة كلما تقدم العمر؟ هل حقا اصبح الوقت يمر بسرعه ولم نعد نشعر بالأيام والشهور والسنيين وهي تمر؟ هل حقا اختلف الزمان وتغير الوقت؟ ام ان هذا كله محظ اشاعات وان الوقت كما هو لا يتغير. وانما المتغير هو شعورنا بالوقت؟
تقول كلوديا هاموند، وهي عالمة نفس وكاتبة عمود في موقع BBC.Com، بحسب "للعلم scientific american"، "يُعَد الإحساس بسرعة مرور الوقت كلما تقدمنا في العمر واحدا من أكبر الألغاز المرتبطة بالإحساس بالوقت"، حيث أسفرت المحاولات الرامية إلى حل هذا اللغز عن بعض النتائج المثيرة. وفي عام 2005، أجرى مارك فيتمان وساندرا لنهوف، عالِمان نفسيان، كانا يعملان بجامعة لودفيج ماكسميليان بميونخ آنذاك، استقصاء شمل 499 مشاركا، تراوحت أعمارهم بين 14 و94 سنة، وطلِبَ منهم وصف شعورهم بسرعة مرور الزمن، بتعبيرات تبدأ من وصفه بأنه يمر "ببطء شديد" إلى وصفه بأنه يمر "بسرعة شديدة". ووجد الباحثان أنه بالنسبة للفترات الزمنية القصيرة، مثل أسبوع أو شهر، أو حتى سنة، لم يبدُ أن إحساس المشاركين بمرور الوقت يزداد بتقدم العمر، فقد كان معظم المشاركين يشعر بأن عقارب الساعة تجري بسرعة أكبر. أما بالنسبة للفترات الزمنية الطويلة، كعقد من الزمن مثلًا، فقد برز نمط محدد بين المشاركين؛ إذ كان الأشخاص الأكبر عمرا أكثر ميلا إلى الإحساس بأن الوقت يمر أسرع. وعندما طلِبَ منهم أن يتأملوا ما مضى من حياتهم، فإن المشاركين الذين تجاوزوا سن الأربعين شعروا بأن الزمن مر ببطء في طفولتهم، لكنه بعد ذلك أخذ في التسارع بانتظام خلال سنوات المراهقة حتى المراحل الأولى من النضج .
وأيضا في اجتهادات توصل إليها مارك وايتمان ، الأستاذ بإحدى جامعات ألمانيا، والأستاذة الفرنسية سيلفى دروا فاليه، يشعر كبار السن بسرعة مرور الوقت أكثر من غيرهم، لأن نسبة منهم تتكاسل ولا تبذل جهدا مناسبا لمواصلة تنفيذ مهمة الإنسان فى اكتشاف الجديد، مقارنة بنسبة عالية جدا من الصغار الذين يريدون دائما اكتشاف شىء جديد فى أنفسهم وأجسامهم وحياتهم والطبيعة المحيطة بهم. الكبار، ويقصد الكبار جدا، هم عادة أقل فضولا، وهو ما يعنى فى الحقيقة أنهم صاروا أقل تركيزا وانتباها وبالتالى صار الوقت بالنسبة لهم يمر بسرعة. قلة من هؤلاء الكبار جدا هى التى تواظب على ممارسة التعلم والتقيد بقاعدة "أن اليوم الذى يمر دون تعلم شيئا جديدا، يوم مخصوم من العمر ". وأن الاحساس ببطء مرور الوقت يزداد لدى من يقرأ فى العلوم ويهتم بالاكتشافات ، بينما يحس بسرعة مروره كل من يواظب على قراءة حكايات النميمة وقصص المشاهير والنجوم . وبمعنى آخر , الانسان في مقتبل العمر, يكتسب تجارب جديده. يرى الحياه كأنها جديده بالنسبة له. فهو يشعر باللحظة ويكتسب خبرات جديده. وكلما كبر في العمر وتتداخل عليه تفاصيل الحياه. يشعر ان الوقت اصبح يمر بسرعه.
السؤال (Why Does Time Seem to Speed Up with Age) طُرح على مجلة Scientific American وأتت إجابته من باحث مابعد الدكتوراة في العلوم النفسية والدماغ بجامعة كالفورنيا، سانت باربارا، جيمس م. برودواي وبريتني ساندوفال، خريجة من ذات الجامعة. "أين مضى الوقت؟" هو ما يعلّق به كبار السن ومتوسطي العمر أحياناً. الكثيرون منّا يشعرون بأن الوقت يمضي بشكل أسرع مع تقدمنا في العمر، وتلك ملاحظة قد تؤدي للكثير من الندم . هنالك أسباب مقنعة لكون الأشخاص الأكبر سنًا يشعرون على هذا النحو. عندما نتحدث عن كيفية احساسنا بالوقت، فالبشر بإمكانهم تقدير طول حدثٍ ما من وجهتي نظر مختلفة: وجهة نظر محتملة “prospective vantage“، تلك التي تكون بينما لا يزال الحدث قائماً، أو أخرى لاستعادة الأحداث “retrospective“، بعد أن ينقضي الحدث.
0 تصويت
بواسطة ✰✰✰
ربما يكون شعور بالندم على عدم أضاعه الوقت في الماضي .
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1491 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1490 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...