9.1k 👁️
بواسطة في لغات ولهجات
مامعنى الـ"شكشوكة" وماأصل الكلمة .؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
الشكشوكة كماهو معروفة أكلة شعبية عربية بسيطة وسهلة التحضير,  تتكون من البيض المخفوق والمخلوط بالطماطم والبصل والبهارات وتطهي في مقلاة و تقدم مع الخبز , ويقال انها أصلا جائت من بلاد المغرب العربي  . والكلمة يبدو انها عربية جائت من كلمة "شَكَّ " وتعني لصق الشئ بعضه ببعض أو صف الأشياء أو خلطها بشكل متوازي ... والله أعلم .
بواسطة
أود إضافة أنها تدعى في سوريا "شز مز".
بواسطة ✰✰✰
الشز مز نفس الشئ نفس الشكشوكة ولكن كلمة ( jaz maz ) هي في الأصل تركية
وهي اكلة شعبية سورية من لواء اسكندرون تحديداً وهي ببساطة بيض مع بندورة ، بصل وثوم. تطبخ البندورة بعد تقطيعها (من الممكن تقشيرها قبل طبخها) ويضاف إليها البيض والسمنة أو الزيت والملح والفلفل ومن الممكن إضافة الثوم أيضا حسب الرغبة .
بواسطة
شكشوكة كلمة تونسية  كلمة من الدارجة التونسية،  العامية.. نقول شكشك في تونس معناها خلط اشياء مع بعض، كفاكم تزوير ، الشكشوكة تونسية و ستظل  مهما زورتوا الحقايق
0 تصويت
بواسطة ✰✰✰
شكشوكة من كلمة شكشك "shakshek" وهي أصلا كلمة من اللغة الأمازيغية المعروفة في بلدان شمال أفريقيا
وتعني طبخة الخضار المشكل بالبيض , وينطقها العرب في المغرب ومصر والخليج (الشكشوكة) .
بواسطة
شكشوكه الي هي بيض مع طماطم وكذا والكلمه مشهوره في الحجاز السعوديه خاصه مكه وجده والمدينه
بواسطة
لغة امازيغية؟ جملة تم صنعها في فرنسا واعطيني كلمة لغة امازيغية في كتب التاريخ؟ وكلمة شكشك كلمة حديثة مصطنعة وأصل الشكشوكة ومنشأها في فلسطين.
بواسطة
ابدا كفاكم هراء بالأمازيغ. الفلفل لم يك موجوداةقطا قبل قدوم العرب المسلمين و لا يوجد أمازيغ كما تزعمون بل أمم مختلطة منذ القدم و كانو تحت السيطرة الرومانية من قبل. الفلفل أتى فيما بعد ثانيا لم تكن يوما أمازيغية. بل عريية و اسمها عربي من شك الشوكة اي أدخل الشوكة ليخلط البيض. مما أن شك الشيئ ببعضه معناه التصق ببعضه و ذلك ما يتم لما تطبخ الخضر مع البيض. طالعو و اقرؤ و تعلمو الأصول و الكلمات قبل أن تزعمو أشياء مغلوطة. شكرا
من تونسية لم يغرر بها بالمغلوطات
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1764 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1764 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...