570 👁️
بواسطة ✰✰ في أدب وثقافة
من هو سيبويه ..؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
سيبويه .. عمرو بن عثمان بن قنبر ( 765 - 796م ) يعتبر سيبويه اعظم نحوي في التاريخ , واحد أهم من بنوا النحو العربي وزعيم المدرسة البصرية في النحو وصاحب اعظم كتاب نحوي في التاريخ لم يعش أكثر من اربعين سنة ويقال أنه عاش أقل من اربعين سنة حتى انه مات قبل ان يسمّي كتابه ومع ذلك  صنع كل هذه العظمة العلمية .. كما ان سيبويه اتبع منهج الاستقراء في تعلم النحو وبعد ذلك في تأليف كتاب عن النحو .. فجمع كلام العرب من شعر ونثر وخطب وقام بتحليلها وتوصل حينئذٍ إلى القواعد النحوية .. فعرف مثلاً من خلال اتباع منهج الاستقراء ان العرب يرفعون الفاعل وينصبون المفعول به .. وهكذا إلى غيرها من القواعد النحوية.
بواسطة
(سيبويه) هو عمرو بن عثمان الحارثي وهو أول من قام بتبسيط علم النحو وقد ولد في مدينة شيراز عام 148هـ ووضع كتاب (كتاب سيبويه) في النحو وكلمة سيبويه بالفارسية معناها رائحة التفاح.
0 تصويت
بواسطة
سيبويه من فطاحلة علم النحو .. رغم أنه ليس عربي الأصل بل هو فارسي .. وسيبويه ليس اسمه بل هو لقب .. ويعني "رائحة التفاح" .. لأنه كان نظيفاً وذو رائحة طيبة .. أما اسمه الحقيقي هو عمرو بن عثمان .. وهو مولى .. أي كان عبداً ثم صار حراً .. انتقل من فارس إلى البصرة لكي يطلب العلم .
0 تصويت
بواسطة
سيبويه  ( 796م.) عالم نحوي عربي. فارسي الأصل. يعتبر أوسع النحاة العرب شهرة .
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1276 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1275 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...