2.6k 👁️
بواسطة » في علوم وبيئة
أين يوجد أقدم نظام صرف صحي في العالم

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
عرف الصرف الصحي أو ما يسمى قديما بـ (مجاري الحجر) منذ عصر الحضارة المينوسية والمسماة نسبة إلى مؤسسها  الملك مينوس ، تعتبر من أقدم حضارات اليونان وأوروبا عموما وتعود إلى العصر البرونزي في جزيرة كريت ( 300 ) سنة قبل الميلاد . وقد تم العثور على نظام الصرف الصحي للمرة الأولى في قصور جزيرة كريت - اليونان  والتي كانت تستخدم نظام سيفون مقلوب ، جنبا إلى جنب مع الأنابيب الفخارية والزجاج المغطى فإنه لا يزال في حالة صالحة للعمل حتى بعد حوالي 3000 سنة.
وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ,  شيدت العديد من المدن في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية أنظمة صرف صحي حديثة للمساعدة في السيطرة على تفشي بعض الأمراض مثل التيفوئيد والكوليرا حيث قام المهندسين المعماريين بتصميم أنظمة التخلص من مياه الصرف الصحي على نطاق واسع وبناء شبكات من الطوب لمياه الصرف والمصارف التالية في خطوط الشوارع . وكانت سعة المصارف سبعة إلى عشرة أقدام وعمق نحو قدمين تحت مستوى سطح الأرض مع القاع .
و يرجع الفضل في فكرة نظام الصرف الصحي الحديث  للمهندس المدني الإنجليزي السير جوزيف وليام Bazalgette ( 1819 - 1891 ) الذي أنجز " أول شبكة صرف صحي لوسط لندن عام 1858 " والذي كان له دور أساسي في التخفيف من انتشار وباء الكوليرا آنذاك في المدينة .
بواسطة
السلام عليكم
معلومة اكثر من رائعة
الرجاء مدنا بمصدرها من اجل وضعها في بحث علمي
وجزاك الله كل خير
0 تصويت
بواسطة
أول نظام اصرف صحي بالعالم كان في لندن بداية القرن التاسع عشر الميلادي , انجزه المهندس المدني البريطاني السير جوزيف وليام .
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1898 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1897 زائر
    أعضاء مسجلين

    15.0k أسئلة

    25.5k إجابات

    6.4k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...