2.3k 👁️
بواسطة ✰✰ في لغات ولهجات
يعني إيه  " في المشمش" .؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
 
أفضل إجابة
✍ "في المشمش" مثل شعبي مصري يشير الى تأكيد فقدان الشئ وعدم إمكانية استرجاعه .• ☹ •. ولهذا المثل قصه طريفة : حيث يذكر في سابق الأزمان أن أحد الأغنياء فقد ثروته بالكامل , ولم يعد لديه مكان يأويه . لكن في إحدي الأيام تقابل بأحد الفقراء ، وقرر الفقير أن يأخذه ليعيش معه في منزله المتواضع . ذات يوم اشتري الفقير بعض من ثمرة المشمش من أجل زوجته وأولاده ولضيفه . أكل الضيف الغني ثلاث ثمرات من المشمش فقط ، وبقي حبات من المشمش لزوجة الرجل الفقير وأولاد . وبعد عدة أيام أشترى الفقير بعض عناقيد العنب ووضعها أمام الرجل الغني ,  إلا أن الفقير تفاجأ، بأن الغني أكل الكثير حتي خشي الفقير أن ينهي الغني العنب بأكمله ولا يتبقي شئ لا للرجل الفقير، ولا لزوجته، ولا لأبنائه . فطلب الفقير من الغني أن يأكل القليل فقط ! ، فأجابه الغني ساخرًا "لا هذا في المشمش" .
0 تصويت
بواسطة ✰✰✰
يحكى أنه في يوم من الأيام كان جحا يأكل مشمش , وكان كل ما أكل حبة من المشمش رما النواة . وفي مرة أخرى كان يأكل عنباً وكما هو معروف أن العنب ليس له نواة .  فسأله ابنه الصغير أين النواة يا أبي ؟ فرد عليه جحا قائلا : ( في المشمش ) .
بواسطة
في المشمش مقولة تقال في اللهجة المصرية إذا كنت لا تنوي أن تفعل الشيء المطلوب منك، وذلك لآن محصول المشمش يطرح بعد زرعه بأربع سنوات.
0 تصويت
بواسطة
يعني في طيبة قلبك كله طار يعني

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1706 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1706 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...