3 إجابة

0 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
الهيليوم He هو عنصر كيميائي لا لون له ولا رائحة وعديم الطعم. يـأتي بعد الهيدروجين مباشرة في الجدول الدوري للعناصر. تحتوي نواة ذرته على 2 بروتون و 2 نيوترون ويسمى الهيليوم-4. كما يوجد له نظير تحتوي نواته 2 من البروتونات و 1 بروتون يسمى الهيليوم-3. وهو من العناصر الخاملة أو النبيلة (الغازات النادرة)، وبسبب خموله الكيميائي لا توجد جزيئات له، فهو يوجد دائما في صورته الذرية.

له أقل درجات الغليان والانصهار مقارنة ببقية العناصر، وهو لا يوجد إلا في الحالة الغازية باستثناء ظروف خاصة جدا. وهو ثاني أكثر العناصر انتشارا في الكون وتكون خلال الانفجار العظيم، كما تزداد نسبة وجوده في الشمس عن طريق الاندماج النووي للهيدروجين. توجد كميات ملموسة منه على الأرض وهي موجودة فقط في الغاز الطبيعي.

يستخدم الهيليوم في تطبيقات علوم درجات الحرارة شديدة لانخفاض، وفي أنظمة تنفس الغواصيين، ولنفخ البالونات. والهيليوم غاز غير سام وليس له تأثير بيولوجي على الكائنات الحية.
المصدر : ويكيبيديا
بواسطة
يحتوي الهيليوم السائل على لزوجة صفرية ويمكن أن يتدفق من خلال الثقوب المجهرية والجدران حتى ضد الجاذبية.
0 تصويت
بواسطة ✰✰
الهيليوم هو احد الغازات النبيلة ويقع في الجدول الدوري ضمن عنصر المجموعة الثامنة عشر، رمز الكيميائي He، ويوجد دائماً في حالته الغازية ولا يتكاثف أو يتم تسيله إلى في حالات نادرة وتحت ظروف خاصة، لا يُعتبر أحد الغازات السامة وليس له تأثير على الكائنات الحية، في حالته الطبيعية يكون بلا لون أو طعم أو رائحة، ويعتبر من العناصر الأكثر انتشاراً في الكون، كما أنه أقل الغازات الخاملة في درجة الانصهار والغليان.
0 تصويت
بواسطة
الهليوم هو العنصر الثاني الأكثر وفرة في الكون كله وهو أخف من الهواء , وتم اكتشاف هذا الغاز حول الشمس قبل العثور عليه على الأرض . ويعود تاريخ اكتشاف غازهيليوم إلى 18 أغسطس 1868م. بواسطة عالم الفلك الفرنسي "بيير يانسن" . في هذا الوقت كان في الهند يشاهد كسوف الشمس ولاحظ وجود طول موجي أصفر غريب. ومع ذلك ، كان هذا لغزا بالنسبة له.

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 2130 المتواجدون اليوم
    2 عضو 2128 زائر
    أعضاء مسجلين

    15.0k أسئلة

    25.5k إجابات

    6.4k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...