إعلان

833 👁️
بواسطة ✰✰✰ في أسرة ومجتمع
لماذا يتثاؤب الإنسان ..؟

3 إجابة

+2 تصويت
بواسطة ✰✰
دراسة علمية حديثة ، توصلت إلى سبب قد يكون ربما المسؤول الأول عن التثاؤب . وفي هذا الصدد ، خلصت دراسة صادرة عن جامعة نوتنغهام البريطانية أن الميل البشري إلى التثاؤب المُعدي ، يحدث اوتوماتيكيا بسبب انعكاسات فطرية في القشرة الحركية ، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الوظائف الحركية ، وفق ما أشار الموقع الطبي المتخصص "ميديكل اكسبرس". وأفادت الدراسة التي صدرت هذا الأسبوع أن القدرة على مقاومة التثاؤب ، في حال تفوه شخص آخر بالقرب منا تبدو محدودة . بالإضافة إلى أن توقنا إلى التثاؤب يزداد كلما حاولنا كبحه. وأوضح الباحثون أن محاولة إيقاف التثاؤب قد تغير ربما من طريقتنا في التثاؤب ، لكنها لن تغير من ميلنا إلى فعل ذلك . واستندت النتائج إلى تجربة أجريت على 36 شخصا بالغا ، حيث عرض الباحثون على المتطوعين مشاهدة مقاطع فيديو تُظهر شخصا آخر يتثاءب ، وطلبوا منهم مقاومة أو السماح لأنفسهم بالتثاؤب . وفي نفس السياق ، سجل الباحثون ردود فعل المتطوعين وتوقهم إلى التثاؤب بشكل مستمر. وقالت دكتورة علم النفس العصبي المعرفي، جورجينا جاكسون "أظهرت نتائج هذا البحث أن الرغبة في التثاؤب تزداد كلما حاولنا إيقاف أنفسنا. وباستعمال التحفيز الكهربائي كنا قادرين على زيادة التأثر وبذلك ترتفع الرغبة في التثاؤب المعدي".  المزيد من التفاصيل من المصدر :
https://www.dw.com/ar/a-40333690
+1 تصويت
بواسطة ✰✰
التثاؤب (Yawning) عمل لا إرادي لملء الرئتين بالهواء إلى أقصى حد و هو علامة على زيادة حاجة الجسم للأكسجين . للقيام به يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية ، ويستمر التثاؤب لحوالي ثوان تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة ، ويصاحبهما إغلاق للعينين . خلال ذلك تتوقف جميع المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعا لمدة التثاؤب . كما يشير التصوير باستخدام التخطيط التصواتي للأجنة ، كشف أن الجنين يتثاءب بشدة ، حتى يكاد المشاهد يتخيل أن فكيه سوف ينفصلان عن بعضهما ، رغم أنه لا يتنفس عبر الرئتين .
ومن أهم العوامل المرتبطة بالتثاؤب :
* النعاس.
* لحظة اقتراب موعد النوم.
* ساعة الاستيقاظ.
* لحظة الشعور بالضجر أو القلق.
* عند الاسترخاء.
* عند الشعور بالجوع.
* عند التعب أو عدم القدرة على القيام بمجهود إضافي.
بواسطة ✰✰
هنالك نظريات كثيرة عن ذلك .. تقول أحد الفرضيات : أن الإنسان عندما يشعر بالتعب أو الملل يتباطآ التنفس لذا يتراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم .  وهذا يعني دخول كمية أقل من الأكسجين , لذا تأتي إشارة من الدماغ لفتح الفم لامتصاص المزيد من الأكسجين ولإخراج ثاني أكسيد الكربون الزائد . وهناك نظرية أخرى تعتبر التثاؤب هو نوع من التمرين للرئتين لتمددهما والحفاظ على مرونتهما .
بواسطة
يقال أن : التثاؤب يعد علامة على زيادة حاجة الجسم للأكسجين .
بواسطة منذ
سبحان الله العظيم ..
0 تصويت
بواسطة منذ
التفسير الأكثر شيوعا الذي يعتقده بعض الأطباء هو أن  التثاؤب يحدث عندما يكون مستوى الأكسجين منخفضا في الجسم ، مع ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون .
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1490 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1489 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...