إعلان

614 👁️
بواسطة ✰✰✰ في علوم وبيئة
ما هو مفهوم "الثقوب السوداء" في الفضاء ؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
واشنطن (رويترز) - قال باحثون إن الثقوب السوداء موجودة بالآلاف في مركز مجرة درب التبانة التي ننتمي إليها وإنهم رصدوا بعضا منها بالقرب من ثقب أسود هائل وجوده معلوم بالفعل في قلب المجرة. وذكر الباحثون أن بيانات تم الحصول عليها من مرصد تشاندرا للأشعة السينية التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أتاحت لهم رصد نحو 12 ثقبا أسود في محيط الثقب الأسود العملاق (ساجيتاريوس إيه) الموجود في قلب المجرة ذات الشكل الحلزوني .
والثقوب السوداء مختلفة الأحجام وهي عبارة عن حيز ذي كثافة هائلة وجاذبية قوية لا تسمح حتى للضوء بالإفلات منها. وبناء على تلك النتائج قدر الباحثون وجود ما يصل إلى عشرة آلاف ثقب أسود في نطاق حوالي ثلاث سنوات ضوئية من (ساجيتاريوس إيه). وقال عالم الفيزياء الفلكية تشاك هيلي، الذي قاد الدراسة المنشورة بدورية نيتشر، يوم الخميس ”هذا حشد كثيف“. ويقع (ساجيتاريوس إيه) البالغ حجمه أربعة ملايين مثل كتلة الشمس على مسافة 26 ألف سنة ضوئية من كوكب الأرض. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام وهي تعادل 9.5 تريليون كيلومتر. وتؤكد هذه النتائج تكهنات قائمة منذ عقود من الزمن، وتعطي لمحة عن جانب أساسي من جوانب المجرات. وقال هيلي ”نظرا لكون مجرتنا متوسطة الحجم إلى حد بعيد، فهذا ينبئنا بأن الكون يزخر بالثقوب السوداء التي تدور قرب ثقوب أخرى عملاقة، ذلك لأن معظم المجرات بها ثقوب سوداء عملاقة“. والثقوب السوداء المكتشفة حديثا، وجميعها ناجم عن انهيار نجوم عملاقة، هي ثقوب نادرة سيطرت على نجم سابح وربطت نفسها به فيما يشكل ما يسمى أنظمة نجمية ثنائية. ويصعب رصد الثقوب السوداء المعزولة لكن إشارات الأشعة السينية الناجمة عن الأنظمة النجمية الثنائية سمحت برصدها.
بواسطة ✰✰✰
على الرغم من أن الثقوب السوداء هي سوداء كهرومغناطيسيا ؛ إلا أنها من الممكن أن تضيئ الكون بأكمله وذلك من خلال موجاتها الثقالية .
0 تصويت
بواسطة
الثقوب السوداء (Black hole) يزخر الفضاء الخارجي بالعديد من الأجرام السماوية والنجوم ذات الجمال الباهر التي قد لا ترى بالعين المجردة ، هذه النجوم تتميز بأشياء مذهلة لا تخطر على بال , حيث كشفت الأوساط العلمية أن هذه الثقوب ليست إلا نجوم ضخمة تعرضت للانفجار لتتحول إلى نجوم تخرج طاقة سوداء وهي تجذب كل ما يقترب منها حتى الضوء، وأحياناً تكون طاردة . والثقب الأسود هو منطقة في الفضاء ذات كثافة مهولة , وكما يعرّفه علماء وكالة ناسا هو منطقة من المكان ضُغطت بشكل كبير فتجمعت فيها المادة بكثافة عالية جداً بشكل يمنع أي شيء من مغادرتها، حتى أشعة الضوء لا تستطيع الهروب من هذه المنطقة. ويتشكل الثقب الأسود عندما يبدأ أحد النجوم الكبيرة بالانهيار على نفسه نتيجة نفاد وقوده، ومع أن الثقب الأسود لا يُرى إلا أنه يمارس جاذبية فائقة على الأجسام من حوله. ويعتقد العديد أن اكتشاف الثقوب السوداء يعود إلى العالم الفيزيائي الشهير ألبيرت آينشتاين ، ولكن آينشتاين أنهى نظريته عن الثقوب السوداء في عام 1916، بينما العالم جون ميتشل تكلم عنها في عام 1783، حيث لم تجد مكانا بين الوسط العلمي آنذاك .  في عام 1967 تحدث الأمريكي جون ولير عن الثقوب السوداء كنتيجة لانهيار النجوم. في عام 1994 أثبت العلماء بواسطة مرصد هابل وجود جسم غير مرئي في مركز المجرة M87 ويلتف حوله الغاز في دوامة واضحة، وقد قدروا وزن هذا الجسم بثلاثة آلاف مليون ضعف وزن الشمس! ثم توالت الأدلة على وجود هذه الأجسام بواسطة الأشعة السينية.
0 تصويت
بواسطة ✰✰
الثقوب السوداء هي منطقة في الفضاء حيث تسود الجاذبية , ولا شيء يستطيع الإفلات من تلك الجاذبية الشديدة - حتى الضوء . وتتشكل الثقوب السوداء عندما يكون الضغط الداخلي لجسم ماغير قادر على مقاومة قوى جاذبيته فينهار على نفسه مثل العديد من أنواع النجوم .
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1391 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1390 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...