683 👁️
بواسطة ✰✰ في جغرافيا
أين يقع سد مأرب ..؟

3 إجابة

+2 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
مدينة يمنية عريقة بالغة القدم، تقع شمال شرق العاصمة صنعاء بحوالى 150كم. وتتصل بها وبغيرها من المدن اليمنية بطرق مواصلات برية ممتدة . من أهم معالمها السياحية سد مأرب القديم ومعبد الشمس ومحرم بلقيس، وأهم مدنها صرواح وحريب، ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث الأثرية أن الإنسان قد استوطن أراضى مأرب منذ عصور غابرة . https://www.eroshen.com/site/?p=36375
بواسطة ✰✰
يقع سد مأرب في اليمن
بواسطة
اليمن بلاد عريقة لها آثار تاريخية مميزة ,,
+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
مَأربُ مدينة يمنية قديمة. تقع على بعد ستين ميلاً تقريباً إلى الشمال الشرقي من صنعاء. اشتهرت في عهد المملكة السّبئية واشتهر معها سدّها الذي كان، على حدّ قول فيليب حتي، من عجائب الفن الهندسي. وقد بلغ طوله نحواً من 1.800 قدم (حوالى 550 متراً). وإنما بدئ بتشييد هذا السدّ، في أغلب الظن، حوالى القرن الثامن قبل الميلاد.
0 تصويت
بواسطة
يعود زمن سد مأرب للقرن الثامن قبل الميلاد، وقيل منذ زمن ملكة سبأ بلقيس؛ حيث تم بناء وتشييد السد منذ ذلك الوقت . وتعددت الأسماء على من قام ببناء السد؟ ومن الذي رممه؟ لكن الأرجح أن سبأ بن يشجب بناه، وجعل مياه سبعين نهراً تصب فيه، ولكنه مات قبل تشييده، فأتمه ملوك حِمير . تعرض السد للعديد من الانهيارات منذ نشأته ، ولم يتم ترميمه، وأصبح عبر الزمن مكاناً أثرياً فقط.

❔ أسئلة ذات علاقة

1 إجابة 496 👁️
2 إجابات 1.1k 👁️
2 إجابات 679 👁️
2 إجابات 1.0k 👁️
2 إجابات 807 👁️
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 2076 المتواجدون اليوم
    0 عضو 2076 زائر

    15.0k أسئلة

    25.5k إجابات

    6.4k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...