إعلان

طرق إشعال النار قديماً

يعد إكتشاف الإنسان للنار قديما بمثابة نقطة تحول في الجانب الثقافي للتطور البشري , حيث أتاحت معرفته لإشعال النيران على قدرته لممارسة الكثير من الأنشطة الضرورية لحياته اليومية مثل ( طهي الطعام , الحصول على التدفئة , والحماية ضد الحيوانات المفترسة والحشرات وغيره الكثير ) وتشير الكثير من الأدلة على أن الإستخدام والتحكم في النيران حدث خلال فترة العصر الحجري القديم الأدنى إلى العصر الحجري القديم الأوسط . في الفترة بين ( 400,000 و 200,000 ) عام من الآن . وقد أحدث استخدام الإنسان للنار الكثير من التطورات الثقافية والتباعد الجغرافي البشري ، والابتكارات الثقافية، والتغييرات في النظام الغذائي والسلوك مما أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في استهلاك البشر للحوم واستهلاك سعرات حرارية أكثر . بالإضافة إلى ذلك ، ساعد استخدام النار للسماح بالتوسع في النشاط البشري والمضي قدما بالعمل في الساعات المظلمة والباردة في الصباح والمساء . وقد تم العثور على أدلة على استخدام النار في سوارتكرانس بجنوب أفريقيا , وتحتوي كهوف المداخن في جنوب إفريقيا على رواسب محترقة تعود إلى 200,000 إلى 700,000 عام. وكان المصريون القدماء من أوائل الشعوب التي عرفت كيفية إشعال النار منذ عصور ما قبل التاريخ . فكانوا يطهون في مواقد الطوب , ويخبزون الخبز , وأهم الأدوات التي كانوا يستعملونها لإشعال النار آلة تعتمد على حركة الدوران السريعة باليدين، كما استعملوا أداة مميزة عثر عليها في مقبرة توت عنخ آمون تسمى “مثقاب النار”، وهي عبارة عن قوسٍ مثبتٍ بسيور يدور في 12 ثقباً مملوءة بالراتنج، فتنتج عن إدارة القوس والاحتكاك الذي يسببه شرارةٌ تشعل النيران .
ومن طرق وتقنيات إشعال النار القديمة :

1 –أخدود النار الخشبي (Friction Based Fire Making)

هي طريقة إشعال عن طريق الاحتكاك ، وذلك بحك عصا قاسية صلبة مع قاعدة خشبية ليّنة ، والجانب الأكثر أهمية هو نوع الخشب الذي يستخدم للإشعال . وحيث يتم شق طولي في القاعدة ثم تبدأ الحركة أمامية خلفية وبعمل الأخدود في مكان الشق بواسطة طرف العصا الصلبة غير المدبب ، بسبب عمل الأخدود والضغط يسقط فتات صغير من الأخدود ، ومع استمرار الضغط يشتعل هذا الفتات الصغير المتساقط .

2 – القوس والمثقب (Bow Drill)

الحفر بالقوس هو على الارجح الطريقة الأكثر فعالية بالاحتكاك القائم على استخدامه لأنه من الأسهل الحفاظ على السرعة والضغط اللآزم لما يكفي من الاحتكاك لبدء اشتعال النار , وهذه طريقة سهلة وتحتاج إلى إصرار واستمرارية وبعض الجهد . ويتم استخدام المقبس للضغط على الطرف الآخر من المغزل كما حيث الدورة مع القوس , ويمكن أن يكون المقبس حجر أو قطعة أخرى من الخشب .

3 – حجر الصوان (Flint and Steel)

هي أفضل الطرق البدائية الموجودة وذلك لإنتاج شرار مباشر ، حيث تضرب حافة حجر الصوان بأي أداة معدنية ( كربونية ) ، حيث أن المعدن المصقول لا ينتج شراراً بشكل جيد ، وبدلاً من استخدام الصوان فإنه يمكن ضرب المعدن على حافة أي قطعة صخرية صلبة حادة ، وعندما تشتعل المادة سريعة الاشتعال فإن الشرارة الناتجة تتحول إلى لهب .

4 – استخدام العدسة (Lens-Based Methods)

استخدام العدسة لبدء اشعال النار وسيلة سهلة لا مثيل لها , وكل مافي الأمر هو وجود نوع من أنواع العدسة الزجاجية من أجل تركيز أشعة الشمس على بقعة محددة من الخشب أو الورق . ويلزم تكثيف شعاع زاوية العدسة نحو الشمس من أجل التركيز على شعاع في منطقة صغيرة قدر الإمكان . والعيب الوحيد لهذه الطريقة هو أنها تعمل فقط عندما تكون الشمس مشرقة . و لو كان الوقت ليلا أوغائم ، فلن يكون هنالك أي فائدة .

إبتكار طريقة لإشعال النار :
(Helmut Smit) فنان ومصمم قام بابتكار طريقة رائعة لإشعال النار , بطريقة تعود بالذاكرة للوراء لسنوات طويلة كواحدة من الطرق البدائية القديمة التي استخدمها البشر في اشعال النار .فقط باستخدام بعض الأدوات البسيطة مثل شماعات الملابس وماشابه ذلك ” .

FLAMMA – Making fire with IKEA products


Loading

5 تعليقات

  • غير معروف

    شكرا

  • انيس

    شكرا جزيلا لك .

  • غير معروف

    شكرا جزيلا لك

  • burghesh

    طريقة اشعال النار قديما قبل اكتشاف الكبريت عند أهل الخليج والجزيرة العربية كانت عملية صعبة ومتعبة , فكانوا يستخدمون ” القراحة والصلبوخ والليف ” والقراحة هي قطعة خفيفة من الحديد على شكل حذوة حصان والصلبوخ هو قطعة صخر سوداء اللون صغيرة بحجم اليد يكون بها نسبة من الحديد . وكانوا يأخذون معهم هذه الأدوات البدائية بالسفر سواء بالبر أو بالبحر لإشعال النار عند الحاجة . وكانت الطريقة أن تضرب القراحة مع التمرير السريع على الحجر فيسقط منه الشرر على الليف الذي هو يشتعل بسرعة وبعدها تضاف أعواد الحطب الصغيرة حتى تشتعل النار بشكلها المعتاد .

  • بو شعيب

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة ,, ويعطيك العافية 🙂