الكهوف الشاطئية

الكهوف الشاطئية أو البحرية (Sea cave) نوع من الكهوف تشكلت في المقام الأول بسبب أمواج البحر . حيث تقوم الأمواج بالارتطام بتقاط الجلاميد والحصى وحبيبات الرمال وترشق بها الأجزاء السفلى من الصخور التي تقع تحت تأثير الأمواج ، فتسبب تآكلها وتفتتها . كما أن هذه الأمواج إذا ما وجدت شقوقا أو فجوات في هذه الصخور ، فإن هذه الصخور وبفعل حركة الماء الميكانيكية التي ترتطم بسطوح الصخور المواجهة لها ، تسبب تضاغط الهواء فجأة داخل الشقوق أو الفجوات وبتكرار هذه العملية تتوسع الفجوات والشقوق وتتكون الكهوف الساحلية . وتوجد بعض أكبر الكهوف ذات الموجات فوق البحر في جميع أنحاء العالم . ومن بين أشهر هذه الكهوف :

• كهف ريكوريكو (Rikoriko Cave)

كهف داخل جزر بور نايتس في نيوزيلندا . هو أكبر كهف بحري في العالم من حيث الحجم الكلي. يبلغ طول الكهف 130 مترًا ، وعمقه أقل من 26 مترًا ، وارتفاعه عن سطح الماء 35 مترًا ، وعرضه 80 مترًا. واسم الكهف ريك ريكو ياتي من لغة الماوري ويعني الشمس منخفضة في الأفق ، حيث يرتد الضوء على السطح ويضيء على سقف الكهف

• كهف جزيرة آكون (Akun Island basalt sea cave)

يقع في واحدة من جزر فوكس الفرعية من جزر ألوشيان في شرق بورو اليوتيانس إلى الجنوب والجنوب الشرقي، عبر مضيق Avatanak بجنوب غرب ألاسكا. وتبلغ مساحة جزيرة آكون 166.77 كيلومتر مربع. وطولها 22.57 كيلومتراً. وعرضها 18.2 كيلومتراً. والجزيرة غير مأهولة بالسكان ، باستثناء عمال المطار وعدد قليل من الناس الذين يرعون الماشية .

• كهف مغارة نبتون (Neptune Caves) أو مغارة نبتون “Neptune’s Grotto”

وهو عبارة عن مغارة كهف هوليكت بالقرب من مدينة ألغيرو في جزيرة سردينيا ، إيطاليا. تم اكتشاف الكهف من قبل الصيادين المحليين في القرن الثامن عشر الميلادي ، ومنذ ذلك الحين تحول إلى معلم سياحي شهير. يبلغ ارتفاعه 110 أمتار ، وبالتالي لا يمكن زيارة الكهف إلا عندما تكون المياه أسفله هادئة , حيث يقع مدخل الكهف على بعد متر واحد فقط من مستوى سطح البحر.

• كهوف الرخام في تشيلي (The Marble Caves, Chile)

كهوف تشيللي

وهي الكهوف الرخامية الأكثر شهرة , تقع على بحيرة جنرال كاريرا اتاغونيا ، تشيلي , وغرف الكهف الأزرق والرمادي النابضة بالحياة المدهشة ، غالبا مغمورة إلى حد ما وكلها تكمن في حفظ المياه الفيروزية في بحيرة كاريرا . وهذه الكهوف بارة عن تكوين جيولوجي فريد من نوعه يضم مجموعة من الكهوف والأنفاق والأعمدة التي تكونت من أحجار من الرخام بفعل الأمواج على مدى 6000 سنة .

• كهف فينغال (Fingal’s Cave)

كهف بحري يقع بمنطقة غير مأهولة في ستافا في هبريدس الداخلية – اسكتلندا , وتمتلك الكهف المؤسسة الوطنية الإسكتلندية كجزء من المحمية الطبيعية الوطنية . وعرف باسم كهف فينغال نسبة الى بطل القصيدة الملحمية من قبل الشاعر والمؤرخ الاسكتلندي سكوت جيمس ماكفرسون في القرن الثامن عشر الميلادي ..اقرأ المزيد […]

المراجع :
travel.sygic.com/en
en.wikipedia
amazingplacesonearth.com

Loading