624 👁️
بواسطة في علوم وبيئة
ماهو الليزر  وكيف اكتشف وما فكرة عمله وفى أي مجال يستخدم؟

2 إجابة

+2 تصويت
بواسطة ✰✰✰
 
أفضل إجابة
الليزر "Laser" والكلمة إختصار (Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation) وتعني تضخيم الضوء بالانبعاث المستحث ( اي المحرض ) بالاشعاع . وبمعنى آخر هو الجهاز الذي ينبعث منه الضوء من خلال عملية التضخيم البصري على أساس الانبعاث المستحث للأشعاع الكهرومغناطيسي . وأستخدم أول ليزر في عام 1960م. من قبل المهندس الفيزيائي الأمريكي"ثيودور هارولد ميمان" في مختبرات ابحاث هيوز بولاية كاليفورنيا. وتستخدم اشعة الليزر في عدة مجالات مثل القياس , الأجهزة الإلكترونية , إنتاج الحرارة لعمليات القطع الصناعي وفى العمليات الجراحية وغيره الكثير .
دخلت أشعة الليزر في العديد من المنتجات التكنولوجية فتجدها عنصر اساسي في أجهزة تشغيل الأقراص المدمجة أو في ألات طبيب الأسنان أو في معدات قطع ولحام الحديد أو في أدوات القياس وغيرها من المجالات. وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت اينشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث الاستحثاثي stimulated emission وتم تصميم أول جهاز ليزر في 1960 بواسطة العالم ميمان T.H. Maiman باستخدام بلورة الياقوت ويعرف بليزر الياقوت Ruby laser.
بواسطة
تستخدم أشعة الليزر حالياً على نطاق واسع في مجالات عديدة بدءا من الطب والاستخدامات العسكرية والحروب وحتى الالعاب الترفيهية من بين استخدامات الليزر حاليا هي علاج البصر وعلاج الاسنان وقد شاع استخدام الليزر في أقراص CD المدمجة والموسيقى وتحويل المكالمات الهاتفية على خطوط ألياف بصرية كما يقيس المسافة بين الكواكب.. والليزر هو تضخيم الضوء من خلال استثارة اصدار اشعاع يتركز الضوء في حزمة شعاع قرية مكثفة يمكنها قطع المعدن بسهولة.. وقد ظهر اول نموذج عملي من الليزر قام به ثيودو رميمان في سنة 1960.
بواسطة
[ ♡ Thanks ]
0 تصويت
بواسطة
تشارلز تاونز – مخترع الليزر

❔ أسئلة ذات علاقة

...