تعليم قيادة السيارة القير العايدي

تعليم سياقة السيارة

يواجه البعض صعوبة فى قيادة السيارات العادية “manual” نظراً لانتشار السيارات الأوتوماتيكية التى تسهل على الكثيرين القيادة ، فلا يتعلمون قيادة السيارات العادية من الأساس . وقيادة السيارة مع ناقل الحركة اليدوي , يتطلب توازنا جيدا بين قوة المحرك والضغط على الكلتش لفك الارتباط بين قوة المحرك خلال عملية التحويل , ثم عملية إطلاق الكلتش بلطف وبنفس الوقت يتم الضغط على دواسة البنزين تدريجيا . وتعلم قيادة السيارة العايدي ممكن التدرب عليها حسب الخطوات التالية :
1- قبل تشغيل محرك السيارة يجب التأكد من وضعية ناقل الحركة ، وأن يكون على الوضعية الفاضي “neutral” ولا يكون متعلقاً بأي مستوى من السرعات.
2- تشغيل المحرك، ثم الضغط بالقدم اليسرى بقوة على دعسة “الكلتش” وهي الدعسة الموجوده على اليسار ، بعد ذلك تحرّيك عصا ناقل السرعة لوضعها على السرعة الأولى (1) والأستمر فى الضغط على دعسة “الكلتش” بعد ذلك البدء بالضغط على دواسة البنزين تدريجياً ، وفى نفس الوقت البدأ فى رفع القدم اليسرى تدريجياً عن الكلتش ؛ ليكون هناك تزامن بين البدالتين ( دواسة البنزين ودعسة الكلتش ) بذلك ستبدأ السيارة تتحرك ، فى تلك الحالة رفع القدم اليسرى تماماً من دعسة الكلتش .
3- تغيير السرعات أثناء السير أمر يسير ، فقط عند الرغبة فى نقل السرعة لزيادتها، االضغط على دعسة الكلتش فى نفس اللحظة التى ترفع فيها القدم عن دوسة البنزين . وبنفس الوقت نقل عصا ناقل السرعة باليد من السرعة الأولى (1) إلى الثانية (2) أو من الثانية (2) إلى الثالثة (3) وهكذا .
4- لكي توقف السيارة يجب أن تراعى ضرورة الضغط على دعسة الفرامل الموجود فى المنتصف بهدوء ، والضغط فى نفس الوقت على دعسة الكلتش ، وبالاستمرار فى الضغط ستنخفض سرعة السيارة وتبدأ فى التوقف . بعد ذلك القيام بإعادة عصا ناقل الحركة إلى وضعية الفاضي “neutrall”، ثم رفع القدم عن دعسة الكلتش ، وبعدها رفع عصا المكابح الجلنط “HandBrake” وأطفhx المحرك .

فيديو على اليوتيوب عن قيادة مركبة النقل اليدوي مع التعليمات من فني معتمد .
How to Drive a Car With Manual Transmission


Loading

تعليق واحد

  • مسافر

    تعلم قيادة السيارة العايدي تعتمد بشكل أكبر على التدريب العملي .