إعلان

الجندب النطاط يصدر نداء أعلى تردد في مملكة الحيوان

جندب

ذكر علماء بريطانيون وكنديون أن نوعاً جديداً من جرادة “الجندب النطاط الأمريكية” في الغابات المطيرة بكولومبيا والإكوادور، يصدر نداءاً للتزاوج ذات تردد يعد هو الأعلى على الإطلاق الذي تم تسجيله في مملكة الحيوان.
وقال العلماء إن النداءات التي تصدرها ذكور أنواع جراد الجندب النطاط الأمريكي والمسماة “سوبرسونوس أكوريوس” وصل ترددها إلى 150 كيلو هيرتز، وفقاً لما نشرته وكالة “الأنباء الألمانية”.
وأوضح فرناندومونتيليجرى زى، عالم الحشرات بجامعة لينكولن في إنجلترا وصاحب الدراسة أنه للاتصال عن بعد بالإناث تصدر ذكور جراد “الجندب النطاط الأمريكي” أغاني “ذات صرير عال”، ويتم ذلك عن طريق “الاحتكاك” حيث يحتك أحد الأجنحة “الريشة” بصف الأسنان على الجناح الآخر، ويقع الجناح الأول “الريشة” بجوار طبلة تتحرك بخاصية الاهتزاز وتعمل مثل مكبر صوت.
وأضاف أن حجم الأجنحة الأمامية للحشرة رباعية الأجنحة والطبلات صغيرة بشكل غير عادي في أنواع جراد الجندب الأمريكي، مؤكداً أنه كلما كانت الأجنحة أصغر حجماً كان التردد عالياً، بالإضافة إلى أن ترددات أغاني جراد الجندب الأمريكي تتراوح عادة بين 5 و30 كيلو هيرتز.
ويعتقد العلماء أن الترددات فوق الصوتية لنداءات التزاوج التي يصدرها الجراد الأمريكي النطاط ربما تلعب دوراً في تفادي الحيوانات المفترسة مثل الخفافيش التي تصطاد فريستها اعتماداً على المكان الصادر منه صدى الصوت، ويمكنها أيضاً سماع نداءات الحيوانات المغردة مثل جراد الجندب والضفادع.
وقالت جامعة “لنكولن”، إن جراد الجندب الذي يعيش في الغابات المطيرة تعلم كيفية تجنب الخفافيش عن طريق تقليل مدة الغناء ومن خلال أذنه يستطيع رصد النداءات فوق الصوتية للخفافيش، والتي تعتمد على تحديد المكان عن طريق صدى الصوت.
وأضافت الجامعة أنه على الرغم من أن بعض الخفافيش يمكنها رصد النداءات التي يبلغ ترددها 150 كيلوهيرتز، عن طريق الغناء بترددات فوق صوتية، فإن نداءات جراد الجندب تخبو بشكل أسرع مع ابتعاد المسافة وبالتالي سيكون من الصعب على أى خفاش طائر سماع الإشارة.
جدير بالذكر أن الجندب الأمريكي، الذي يعرف أيضاً باسم صرصور الغيط “النطاط ” هو حشرة كبيرة خضراء اللون تنتمي إلى فصيلة الحشرات النطاطة.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • sfier_017

    الجندب تسمى في بعض الاحيان الحشرة النطاطة أو .. الجخاخ , يستطيع الجندب الوثب لمسافة تزيد على طول جسمه عشرين مرة .

  • Merr3i

    هذا النوع من الجراد غير مضر للمحاصيل الزراعية