إعلان

أبو فروة ” الكستناء “

 الكستناء

أبو فروة .. الكستناء (Chestnut) شجر يتبع الفصيلة البلوطية , الاسم العلمي – Castanea تعد أشجار الكستناء من الأشجار المعمرة وذات معدل النمو المعتدل وهي من الأشجار متوسطة الطول التي لا يتعدى طوله 30 متر ويمكن أن تعيش مئات السنين . وجدت أدلة على زراعته من قبل الإنسان منذ حوالي 2000 قبل الميلاد.

أبوفروة

تستعمل ثمارها في التغذية حيث تُشوى ثماره على النار حتى تستوي ، و من ثم يتم تقشير غلافها و تؤكل ساخنة وثمار الكستناء معروفة منذ القدم منذ آلاف السنيين حيث يقال ثمار الكستناء كانت تقدم للخيول في أوروبا عصر الرومان . تعيش الكستناء بصورة طبيعية في المناطق الجبلية متوسطة الارتفاعات و تتحمّل أشعة الشمس، يتواجد بكثره في مناطق البحر الأبيض المتوسط الجبلية. مثل تركيا ,اليونان , إيطاليا وكذلك في إسبانيا ,البرتغال ,الصين , كوريا الجنوبية , بوليفيا اليابان ,كوريا الشمالية .
والكستناء شجرة خشبية إنتاجية. خشبها يشبه خشب البلوط غير أنه يختلف عنه بكون الأشعة الخشبية عند الكستناء تكون رفيعة جدا بدلا من أن تكون سميكة. وخشب الكستنا يحتوي على العديد من العفص وهذا يجعل الخشب دائم للغاية، حيث يعطيها ميزة المقاومة الطبيعية في الهواء الطلق، وقد أثبت التجارب أن خشب الكستناء أكثر دواما من خشب البلوط .
يصلح خشب الكستناء لصنع الركائز و ألواح البراميل الخشبية و ألواح الخشب المضغوط. والكستناء كانت تستخدم سابقا مع البلوط لبناء أسقف المنازل، وصناعة المطاحن ، والأثاث المنزلي. وخشب الكستناء يعد مصدرا مفيدا للالتانين الطبيعي، وكان يستخدم لدباغة الجلود قبل إدخال العفص الاصطناعية.

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • غير معروف

    تحتوي الكستناء على كمية كبيرة من النشا (43 %) وظلت لعدة قرون الطعام الشعبي في جنوب أوروبا وكانت تسمى كذلك بـ”خبز الفقراء”. وتنمو الكستناء في ألمانيا على طول نهر الراين، في مناطق زراعة النبيذ الخفيف، وبدأت زراعتها في ألمانيا منذ العصر الروماني. ويصل ارتفاع شجرة الكستناء إلى 30 مترا.

  • الكستناء ( ابو فروة ) هو نوع من المكسرات بنية اللون ذات غلاف سميك ، تسمى ايضا بشجرة الخير وفاكهة الشتاء . تختلف الكستناء عن باقي المكسرات على أنها تتميز بإنخفاض في مستوى الدهون والبروتين فهي مناسبة تماما لمن يقوم بحمية ، تحوي نسبة عالية من النشا . ينمو الكستناء بكثر في فصل الشتاء وخاصة في آسيا وأوربا وأمريكا الشمالية . ويمكنك إيجاد الكستناء المعلب والمقشر في المتاجر على مدار السنة .
    غالبا مايؤكل ابو فروة مشوي ع الفحم او مغلي ، ويمكن إستخدامه كطبق جانبي على السفرة كدخوله في حشوة او حساء . يشتهر الكستناء بكثرة في المطابخ البريطانية ودخوله في كثير من الوصفات . و يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك .