الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

الحمار الوحشي أو حمار الزرد (Zebra حيوان لبون يشبه الحصان من فصيلة الخيليات .. الأسم العلمي : Equus quagga , يتراوح طوله مابين 2 الى 2,5 متر ويزن حوالي 350 كجم. وحجم الذكور تكون عادة أكبر من الإناث . يتميز الحمار الوحشي بلون جسمه المخطط بالأبيض والأسود والفريد من نوعه . وكذلك يتميز بعيونه قوية البصر التي تمكنه من رؤية مساحة واسعة ، كما أن حاسة السمع عنده قوية ويمكن أن يقوم بتوجيه أذنيه إلى مصدر الصوت كي يسمع بشكل أفضل بدون أن يقوم بتحريك جسمه مما يساعده في الحفاظ على وجوده والهروب بسرعته الكبيرة من الوحوش والضواري التي تحاول افتراسه. حيوان غير مستأنس يعيش على شكل قطعان بريّة بمجموعة متنوعة في الموائل ، مثل المراعي ، السافانا ، الغابات ، الشائكة الجبال والتلال . في المناطق الحارّة الجافّة شبه الصحراويّة في شرق وجنوب أفريقيا , في المنطقة الممتدة من جنوب السودان إلى غرب أفريقيا وتمتد جنوباً حتى نهر زامباسي وفي أنجولا وناميبيا حتى الشمال في جنوب أفريقيا . وهناك ثلاثة أنواع من الحمار الوحشي : حمار وحشي السهول “plains zebra”, حمار وحشي البرية “Grévy’s zebra” , وحمار الوحشي الجبلي “mountain zebra” ويعتبر هو أصغرها حجما. الحمار الوحشي حيوان عاشب يتغذى بشكل أساسي تقريبا على الأعشاب ولكنه أيصا قد يأكل أحيانا من الشجيرات والأغصان والأوراق واللحاء. وأنثى الحمار الوحشي مثل الحمار المستأنس تحمل اثني عشر شهرا وتلد مهرا واحد ترضعه لمدة تصل الى عام. بالإضافة إلى تناول الصغير الأعشاب الغضّة بعد عدّة أيّام من ولادته , ويتضاعف وزنه خلال عدّة أسابيع من ولادته ، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة. ويعتبر الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة , مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران . ويقدر أن يعيش الحمار الوحشي لفترة تتراوح بين 20 الى 25 سنة في البرية . والحمار الوحشي يعد من الحيوانات المهددة للانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن تواجده ، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده الجميل، ولحمه أحياناً .

Loading

3 تعليقات

  • shaheen

    الحمار الوحشي Grevy هو أكبر حمار وحشي ، يبلغ طوله حوالي 1.5 متر. من الحافر إلى الكتف ويزن من 350,450كجم. تتواصل الحمير الوحشية مع بعضها البعض بعدة طرق مثل : تعبيرات الوجه التي يمكن أن تتضمن أسنانًا مكشوفة أو عيونًا مفتوحة على مصراعيها ، بالإضافة إلى نهيق وصوت واضح . كما أن لديها أيضًا إشارات تتضمن الشخير أو الانتفاخ والطريقة التي تضع وتحرك بها آذانا يمكن أن تنقل المشاكل التي تواجهها أو تنقل المشاعر.

  • sfier_017

    براغ ـ د.ب.أ: كشف باحثون تشيك النقاب عن سر بشأن حيوان «الحمار الوحشي» الذي يقف في هدوء ليشاهده زوار حدائق الحيوان، بأنه يمكن أن يكون قاتلا لصغار الحيوان؛ فقد اكتشف عالمان درسا الحيوان الوحشي وموت صغاره وأجنته في أربع من حدائق الحيوان التشيكية، أنه في ظل ظروف معينة يقتل الذكر البالغ الحيوان الصغير الذي حملته الانثى من ذكر آخر. وبحسب الدراسة، فإن ذكور الحيوان الوحشي الأسيرة تمارس بشكل متكرر عملية قتل الصغار. والصغار هنا تعني قتل المعيلة منها فضلا عن قتل الجنين عن طريق التحرش أو إصابة الأنثى الحامل حتى تجهض جنينها. وتابع الباحثان جان بلوهاسيك من جامعة تشارلز ولوديك بارتوس من معهد «ريسرش انستتيوت اوف انيمال برودكشن» في براغ، 394 حالة لإناث من 9 قطعان بين عامي 1973 و 2000. واكتشف الباحثان أنه عند إضافة أحد ذكور الحمار الوحشي بعد ولادة مولود جديد، فإن الأنثى الصغيرة يمكن أن تموت في غضون ثلاثة أشهر من ولادتها . وأوضح الباحثان أنه في الأسر تهيمن ذكور الحمار الوحشي على الإناث، ولا تحمي هذه الذكور إلا ما يخرج من أصلابها. وأضافا «يستطيع الذكر الجديد بعد أن يستأثر بأنثى أن ينال ميزة التناسل بقتل الأنثى الصغيرة المعيلة أو إجبار الأنثى على الإجهاض إن كانت حاملا، وفي هذه الحالة فقط يمكنه حماية أصلابه في غضون فترة قصيرة من وجوده مع الأنثى».