إعلان

معلومات عن الدراجة النارية

موتوسيكل

الدراجة النارية (Motorcycle) وتسمى أيضا الـ”دباب” أو الموتر سيكل . دراجة تسير عادةً على عجلتين وفي أحيان نادرة على ثلاث . لها هيكل قوي أكثر متانة من هيكل الدراجة العادية. يحركا الماطور (محرك الإحتراق) الداخي الذي يعمل بوقود البنزين . والدراجة النارية تتميز عن الدراجة العادية , بقدرتها وتناسبها مع مجموعة من الأغراض المختلفة مثل: السير لمسافات طويلة والسفر، و التنقل ، وكذلك رياضة السباق على الطرق الوعرة .
والدراجات النارية عادة يكون استخدامها من نوع الترف الإجتماعي في بلدان العالم المتقدم ، حيث أنها تستخدم في الغالب للترويح عن النفس ، أو كملحق لنمط الحياة أو رمزا للهوية الشخصية . لكن في البلدان النامية الدراجات النارية هي أكثر نفعية وتستخدم بأغلبية ساحقة من قبل العديد من السكان نتيجة لانخفاض أسعارها والتوفير والاقتصاد في استهلاك الوقود . ومعظم الدراجات النارية في العالم، توجد بنسبة 58% منها في آسيا ومناطق جنوب وشرق آسيا وجزر المحيط الهادئ . ومن أشهر ماركات الدراجات النارية المستخدمة على مستوى العالم من حيث الحجم هي هوندا ، وياماها وكلاهما صناعة يابانية .
أول من أخترع محرك الاحتراق الداخلي للدراجة وصنع الدراجة النارية التي تعمل بالبنزين هو المهندس الألماني غوتليب ديملر وبمساعدة مصمم المحركات الألمانية “فيلهلم مايباخ” عام 1885م. وكانت الدراجة الأولى (Daimler Reitwagen) والتي كانت تعتمد على عجلتين صغيرتين اضافيتين كدعائم تركيز . وكانت أول دراجة نارية تعريف بالـ “Motorcycle” والتي تشمل وجود محرك الاحتراق الداخلي . وكان أول تصميم حقيقي وناجح في تصنيع الدراجة النارية في عام 1894م. وهي دراجة هايلديراند آندوولغمور في ميونيخ بألمانيا. وخلال أوائل القرن العشرين ، مرت الدراجات النارية بعدة مراحل لتتطور إلى مركبات مفيدة وبشكلها المعروف حاليا.
في الـ 50 عاما الماضية ، تطورت الدراجة النارية بشكل كبير في تصميمها ومواصفاتها . فقد أصبحت أكثر سرعة ونوعا ما أكثر أمنا . ولكن نظرا لزيادة شعبيتها ، فقد أصبحت تؤدي إلى وقوع حوادث كثيرة. وقد أطلقت حملة حول العالم للحد من عدد الحوادث التي تسببها الدراجات النارية . وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالمخاطر لراكبى الدراجات النارية . وتم فرض استخدام معدات الوقاية المناسبة عند ركوب الدراجات النارية عل الطرق والطرق السريعة مثل الخوذة والملابس المناسبه وغيره .

مقطع فيديو تصوير قديم من استعراض في احتفال للشرطة بالدراجات النارية في روما – ايطاليا عام (1953م)


Loading

إعلان