أشجار الصنوبر “Pine”

أشجار الصنوبر

أشجار الصنوبر “Pine” , نبات من شعبة المخروطيات الأسم العلمي : Pinus وهو واحد من مجموعة ضخمة من الأشجار دائمة الخضرة , شجرة ضخمة معمرة تمتاز بشكلها المخروطي المعروف يصل ارتفاعها إلى 60م. أما البعض الآخر فيكون صغيراً ويشبه الشجيرات. كل أشجار الصنوبر تقريبا لها أوراق إبرية تنمو في حُزَم ثنائية أو ثلاثيةأو خماسية الأوراق في كل منها. بينما تنمو أوراق بقية المخروطيات الأخرى في حزم أكبر أو لا تكون الأوراق في حزم. تتضمن المخروطيات القريبة من الصنوبر كلاً من أشجار التنوب واللاركس والراتينجية.
ينتشر الصنوبر في المناطق الباردة والمعتدلة وينمو في بيئات عدة إلا أنها في الغالب تنمو في التربة الرملية والتربة الصخرية. وتتواجد بالاساس في الأجزاء الجنوبية من اميركا وأوروبا وآسيا، كما تنمو في بعض المناطق العربية في الشام والمغرب العربي.
يوجد حوالي 100 نوع من أشجار الصنوبر غالبيتها تنمو فقط في الجزء الشمالي من الكرة الارضية. ومنها أشجار صنوبر أمريكا الشمالية ينمو حوالي 65 نوعًا من أنواع الصنوبر في أمريكا الشمالية. ويعتبر الصنوبر الأحمر والصنوبر الأمريكي نوعين مهمين من الصنوبر ينموان في كندا والجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة. يشتق اسم الصنوبر الأحمر من قلفه ذي اللون البني المحمر. وتعتبر شجرة خشب خام مهمةً. أما الصنوبر الأمريكي فإنه ينمو أساسًا في الأراضي الرملية من أقليم شمال البحيرات العظمى إلى شمال غرب كندا.
تحوي جذور وسيقان شجر الصنوبر على مادة راتنجية زيتية يتكون منها سائل عطري زيتي عند تقطيره ينفصل عنه الراتنج المعروف بالقلفونية ويبقى الزيت المعروف بزيت التربنتين حيث يستعمل هذان المكونان في الصناعة والطب) وله إستعمالات و فوائد طبية بشرية كثيرة . ولا غنى عن ذكر اهمية الصنوبر في العطورات عند استخلاص زيته.
يُعد الصنوبر مصدر من أهم مصادر إنتاج الخشب الخام في العالم. حيث تنمو معظم أشجار الصنوبر بسرعة وتكون جذوعًا طويلة ومستقيمة، وتعتبر هذه مثالية لزيادة نتاج الخشب الخام. وهو مهم للعديد من الصناعات كالاثاث والالات الموسيقية وغيرها حيث انه يتميز بصلابته ومقاومته (حسب النوع) وتتميز الادوات المطبخية المصنوعة من الصنوبر بمقاومتها الشديدة للجراثيم

Loading

تعليق واحد

  • يعد خشب الصنوبر من أهم انواع الاخشاب حيث انه مهم للعديد من الصناعات كالاثاث والالات الموسيقية وغيرها حيث انه يتميز بصلابته ومقاومته (حسب النوع) وتتميز الادوات المطبخية المصنوعة من الصنوبر بمقاومتها الشديدة للجراثيم ولا غنى عن ذكر اهمية الصنوبر في العطورات عند استخلاص زيته.