الذئب ذو العرف

أإرب أنواع الذئاب

الذئب ذو العرف – Maned Wolf , حيوان من الثدييات من فصيلة الكلبيّات .. الأسم العلمي (Chrysocyon brachyurus) يعد احد اغرب انواع الذئاب في العالم . يشبه الى حد ما الثعلب . ويتكاثر في مجموعة من الموائل المختلفة بالحشائش المفتوحة والأراضي الجافة والأراضي الحرجية في أمريكا الجنوبية وبالأخص البرازيل والأورغواي , ويعيش على افتراس الثدييات الصغيرة (عادة القوارض والأرانب والأرماديلوس , الطيور، وحتى الأسماك , كما ويتكون نظامه الغذائي من مجموعة واسعة من الثمار . وغالبا ما يسرق الدجاج الحر من المزارع . يتميز بطوله الفارع وفروه الكثيف وبلونه الأحمر واللون الأسود في أسفل قوائمه الطويله , يزن حوالي 23 كيلوغرام , ويصل طوله إلى 130 سنتمترا تقريبا , وله ذيل يصل طوله قرابة الـ 40 سم. ويقدر عمره حتى عمر 15 سنة. وهو من أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب فقدان الموائل .. ومن سلوك الذئب ذو العرف عموما أنه خجول ويهرب عندما يشعر بالخوف والجزع ، لذلك فهو لا يشكل تهديدا مباشرا للبشر. لكن تهديده يكون أكبر لقدرته على أفتراس الدجاج وصغار الماشية والأغنام ، وهو انفرادي بطبعه وتحركاته في المقام الأول في الليل ، وأثناء ساعات الغسق والفجر، في حين أنه يقضي معظم وقته في كثير من الأحيان مستريح ، وغالبا في مناطق الغطاء الكثيفة . وذئاب ذو العرف في الغالب مستقلين عن بعضهم البعض ، ولا يرتبطون ارتباطا وثيقا إلا خلال موسم التكاثر من نيسان / أبريل إلى حزيران / يونيه . وتلد الأنثى بمعدل من ثلاثة إلى خمسة جرا كل عام. وتقوم الإناث وحدها برعاية الصغار رضعهم لمدة تصل إلى 15 أسبوعا . والتهديد الرئيسي لهذا الحيوان هو فقدان الموائل وتجزئتها ، حيث يتم تحويل المراعي إلى أراضي زراعية للرعي والمحاصيل المتزايدة , وتشكل حوادث الطرق تهديدا آخر، خاصة للذئاب الأصغر سنا , والكلاب المحلية يمكن أن تسبب أيضا بعض المشاكل لأنها يمكن أن تنشر الأمراض إلى ذئاب ذو العرف ، وكذلك مطاردتهم ومهاجمتهم .

Loading

3 تعليقات

  • YaQteen

    يعد من أكبر الكلاب في أمريكا الجنوبية ، يتميز بأرجله الطويلة ويبلغ وزنه بين 20 و 30 كجم ، ويصل ارتفاعه إلى 90 سم عند الكاهل .

  • Zanum

    هذه النوعية من الذئاب مدرجة على أنها “مهددة قريبا بالإنقراض” حيث تقدر أعدادها حول العالم حاليا بحوالي 13,000 ذئب بالغ ، ويعتقد أنه من المرجح أن تشهد انخفاضا مستمرا يقترب من 10٪ خلال العقد القادم إلى حد كبير نتيجة لفقدان الموائل وتدهورها المستمر ، وما تقتله الطرق وغيرها من التهديدات الأخرى .

  • أعجبني ..☺ .. ثانكسـ