إعلان

الجبل الأسود مونتينيغرو

الجبل الأسود

الجبل الأسود مونتينيغرو (Montenegro) دولة تقع في جنوب شرق أوروبا على البحر الإدرياتيكي , تحدها من الشمال البوسنة والهرسك وصربيا وكرواتيا ومن الفرب البانيا وكوسوفو .. والجبل الأسود ضمن “منطقة البلقان” المنطقة الجغرافية التي تقع في الجزء الجنوبي من شرق قارة أوروبا والتي تمثل كلا من ( كرواتيا، سلوفانيا، البوسنة والهرسك ، الجبل الأسود ، ألبانيا ، كوسوفا ، صربيا ، ومقدونيا ) . تبلغ مساحة الجبل الأسود حوالي 13,812 كم2 وعدد سكانها حوالي 650,000 نسمة. يتحدثون اللغة المونتنغرية كلغة رسمية وهي إحدى اللغات السلافية لجنوب أوروبا . وعاصمة الجبل الأسود هي مدينة (بودغوريتسا) . وكانت جمهورية الجبل الأسود ضمن الاتحاد اليوغوسلافي السابق قبل أن تستقل عنه عام 1992م.
وبالرغم من أنها تعد من أصغر بلدان أوربا من حيث المساحة ، إلا إنها تتميز بجمال الطبيعة حيث مناظر المساحات الطبيعية الخضراء والأجواء الرائعة الممتعة ,وتوفر الكثير من المنتجعات والفنادق المتألقة . وتعتبر من أهم الوجهات السياحية في جنوب أوروبا المطلة على ساحل البحر الأدرياتيكي والأكثر جاذبية . وتعد منطقة الجبل الأسود فريدة من نوعها في نواح كثيرة عن أي مكان آخر يمكن . حيث وجود الكثير من الثروات الطبيعية وجمال الشواطئ الخفيفة الجذابة والبحيرات مثل (بحيرة سكادار) والأنهار والجبال الرائعة في هذه المنطقة , وحيث يجري إعادة اكتشاف الجبل الأسود من قبل السياح من جميع أنحاء العالم.
تتراوح التضاريس بالجبل الأسود بين الجبال العالية من خلال مساحة واسعة بـ “كارست” في شبه جزيرة البلقان الغربية ، إلى السهول الساحلية الضيقة في الشمال . وتتمتع المناطق الجنوبية بالجبل الأسود على طول الساحل بمناخ البحر الأبيض المتوسط (معتدل وممطر شتاء وجاف صيفا) وفي المناطق الوسطى والشمالية يكون المناخ قاري، حيث تختلف درجات الحرارة كثيرا بين الارتفاع والإنخفاظ . ويلاحظ ارتفاع درجات الحرارة عموما بالمنطقة خلال شهر يوليو بمعدل 35 الى 40 درجة مئوية . وفي المرتفعا مثل مدينة سيتينيي في كارست على ارتفاع 670م. فان درجات الحرارة تكون منخفضة قد تصل الى 5 درجات مئوية . وتتلقى المناطق الجبلية في الجبل الأسود بعض من أعلى كميات الأمطار التي تعد الأعلى في أوروبا . وخاصة في الجبال الشمالية ,وكذلك وجود الثلج في جميع أنحاء المنطقة خلال فصل الربيع .

Loading

إعلان

تعليق واحد