إعلان

لوكسمبورغ

لوكسمبورج

لوكسمبورغ (Luxembourg) إحدى دول البنلوكس , تقع في أوروبا الغربية ، وهي بلد غير ساحلي . تحدها بلجيكا من الغرب والشمال، وألمانيا من الشرق، وفرنسا من الجنوب . وتُعد إحدى أصغر دول أوروبا مساحةً وسكاناً. وبالرغم من ذلك فأن لوكسمبورغ تعتبر أغنى دول “اليورو” المكونة من 28 بلداً . المساحة 2,586,4 كم² وعدد السكان (543,360) نسمة حسب تعداد عام 2013م. والعاصمة وأكبر المدن هي “مدينة لوكسمبورغ” , ويتحدث السكان اللغة الألمانية والفرنسية بالإضافة للغة المحلية .
دولة لوكسمبورج هي إحدى علامات التاريخ الأوربي القديم، ويرجع تاريخ لوكسمبورج الحديث ، الى عام 1839م حيث أصبحت دولة يرأسها الدوق هنري الكبير. بحدودها الجغرافية الحالية. بعد هزيمة نابليون في عام 1815م. حيث كان متنازع عليها بين بروسيا و هولندا . ولوكسمبورغ هي دولة ديمقراطية برلمانية يرأسها ملك دستوري وفقا لدستور عام 1868م. وتمارس السلطة التنفيذية من قبل الدوق الأكبر و مجلس الوزراء ، والذي يتألف من عدد من الوزراء الآخرين.
وفي لوكسمبورغ يوجد مجموعة من المنظمات العالمية التابعة للأمم المتحدة، والتي تنفق بسخاء على موظفيها في هذه الدولة، إضافة إلى أنها مقر لمنظمات عديدة من الاتحاد الأوروبي، بقياداتها وبتقنياتها العالية، كما أنها تعتبر عاصمة الظل للوحدة الأوربية، وللسوق الأوربية المشتركة، حيث إن الفكرة بدأت وظهرت من هذه الدولة الصغيرة المساحة، الكبيرة الشأن في التأثير العالمي. كما أن لوكسمبورغ هي أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي ، منظمة التعاون والتنمية ، الأمم المتحدة ، منظمة حلف شمال الأطلسي ، ودول البنلوكس ، والتي تعكس التوافق السياسي لصالح الاقتصادي التكامل والسياسي والعسكري. في لوكسمبورغ .
واقتصاد لوكسمبورغ يتمتع باستقرار لا مثيل له، ففيها يوجد أكثر من مائتي بنك، وجميعها بنوك عاملة ونشطة، ولها تجارة خارجية، ولا ينافس سويسرا في الاستحواذ المالي سوى لوكسمبورج . ولكل بنك دولي فرع أو أكثر في هذه الدولة، وتعتبر البنوك في لوكسمبورج ملجأ تخزين الأموال من العالم، وهي أيضا منطقة ومحطة استثمار عالمية.
ولوكسمبورغ غنية بمناطق الجذب السياحي وتعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. وعلى الرغم من أن البلد ليست كبيرة بما فيه الكفاية، إلا أن جمالها ليس أقل شأناً من البلدان الأوروبية الأخرى . ومن معالم لكسمبورغ السياحية “قلعة فياندن” واحدة من أكبر وأجمل المساكن الإقطاعية الخاصة بالفترات الرومانية والقوطية في أوروبا. وتقع القلعة على صخرة شاطئية فوق بلدة فياندن القريبة، “كيسميتس بوك” جزء من التحصينات القديمة لمدينة لوكسمبورغ، ومثال ممتاز لفن العمارة العسكرية الممتد لعدة قرون , “قصر الدوقية الكبرى” بُني في الفترة ما بين 1572 و 1574. ويقع في وسط مدينة لوكسمبورغ . وتشتهر لوكسمبورغ بكثرة المطاعم وجودتها وتقول الإحصائيات السياحية إن هناك عددا من المطاعم في هذه الدولة الصغيرة بما يجعلها الدولة الأولى في نسبة عدد المطاعم إلى عدد السكان ، ففيها مئات المطاعم المميزة والتي تشتهر أيضا بأنها رائدة في تقديم الأطعمة الجديدة .
والمناخ في لوكسمبورغ هو المناخ المحيطي (Oceanic climate) المتأثر بالرياح الآتية من المحيط الأطلسي ، يتميز بارتفاع معدل هطول الأمطار، وخاصة في أواخر الصيف . معتدل صيفا متوسط درجة الحرارة أقل من 22 درجة مئوية . وبارد شتاءً .

Loading

إعلان

3 تعليقات