لغة القطط

في عالم الحيوان هناك لغات تتواصل بها مع بعضها , وهي لغات معبرة للغاية ويوجد لها ترجمة لا يستطيع أي شخص أن يفهما ببساطة . والقطة وبالرغم من أن سلوكها يكتسب من التربية التي يعطيها إياها صاحبها , والذي يفهمه بمرور الوقت , إلا أنها تصدر أحياناً إشارات وإيماءات خفية يصعب رؤيتها (مثل التغيير البسيط في حركات شاربها أو ذيلها إلي جانب خرخرة الصوت والمواء الذي تصدره ) والذي يمكن أن يعني الكثير . ولغة القطط الأساسية هي خليط من الروائح وحركات الوجه والجسم والمواء والأصوات عموماً , والتي يمكن أن تكشف عن مشاعرهم ونواياهم . لذا فلا بد من تعلم وقراءة هذه الإشارات للحصول على فكرة جيدة عن ما يجول في خاطر القطه .
(لغة الصوت) هنالك عدة أصوات مختلفة من المواء تصدر عن القطة على سبي المثال : المواء القصير يكون للتحية عموماً كالترحيب بصاحبها أو بأي شخص آخر تألفه , أما المواء المتلاحق والمتوصل فهو يعني المزيد من الحماس بالترحيب , والمواء متوسط النبرة ( ليس مرتفع أو منخفض ) يعني أن القطة تنادي لشيء ما كتناول الطعام مثلاً ,والمواء الطويل مع نبرة معتدلة يعني الإصرار على طلبه , وأخيراالمواء بصوت مرتفع يعني أنه بحاجة ملحة لتلبية طلبه كما يحدث عندما يكون جائع مثلاً .
(لغة الذيل) تستخدم القطط ذيولها بشكل كبير في عملية التواصل سواء مع بعضها البعض أو مع مالكيها ، ففهم شكل ووضع الذيل له دلالاته ويساعد كثيراً في التواصل مع القطه وعلى سبي المثال : رفع الذيل بشكل مستقيم ولف نهايته يُعتبر دليل على السعادة والاطمئنان , تحريك الذيل بشكل يُشبه الارتعاش يعني أن القط إما متحمس جداً أو قلق جداً , وقوف شعر الذيل وشعر الظهر في شكل يُشبه الإبر يعني أن القط متحمس أو يشعر بالتهديد , اهتزاز الذيل بشكل مبالغ فيه يعني أن القط متحمس وسعيد جداً , أنتفاض شعر الذيل دليل على العدوانية الشديدة وغالباً تلاحظ هذه الإيمائه أثناء الشجار مع قط أو حيوان آخر .
(لغة الأذنين) إذا مدة اذنيها إلى الأمام فهي حالة تأهب ، مهتمة أو سعيدة , واذا مدتها الى الخلف بشكل مسطح فهي في حالة من العصبية وغاضبة أو خائفة , أما دوران الأذنين فيدل على الاهتمام والاستماع إلى كل صوت مهما كان صغير .

مقطع فيديو على قناة اليوتيوب , أصوات غريبة بلغة القطط التي لايعرفها الا القطط ,جدال وتفاهم مطول بين الهرين بمواقف السيارات . والنهاية طويلة !

Senile Talking Cat (The Original) Part Deux

مواضيع ذات علاقة ▼

1 تعليق

  1. هل تعلم ؟
    1 – في حين أنه يعتقد أن المصريين القدماء كانوا أول من استأنس القطط ، إلا أنه تم العثور مؤخرا على أقدم آثار للقط كحيوانات اليفة في قبر يبلغ من العمر 9500 سنة في جزيرة بقبرص المتوسطية . وبهذا فان القبر يسبق الفن المصري المبكر الذي يصور القطط بـ 4000 سنة أو أكثر .

    2 – فيي المتوسط القطط تقضي حوالي 16 ساعة نوم يوميا . وهذا يعني أن القط البالغ من العمر تسع سنوات يكون مستيقظا لمدة ثلاث سنوات فقط من حياته .

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإليكتروني.