بومة القرناء

البومة أم أذنين

بومة القرناء (Great horned owl) إحدى أنواع البوم الضخمة , وتسمى كذلك بالبومة العظيمة ذات القرون , طائر ليلي من الجواثم متوطنه في أمريكا الجنوبية ووتتواجد أيضا ببعض المناطق في امريكا الشمالية .. الاسم العلمي : Bubo virginianus , وتُعتبر من بين أكثر أنواع الطيور تأقلمًا ، حيث يتم العثور عليها في المناطق المشجرة ، وتسكن وتعشش في كثير من الأحيان في أجواف واسعة في الأشجار والصخور . في الصحاري والأراضي الرطبة والغابات والمراعي والحدائق العامة بالمدن أحياناً .
لونها شاحب يميل للبني الداكن مع الرمادي , وتتميز بضخامتها وطول اذنيها , كما يميزها صوتها الغريب وهوعبارة عن سِلسِلةٍ من الأصوات الناعِبة الهادرة، كما أنَّ لها ضروبًا مُختلفة من النِّداءات تشملُ النُباح والهرير والصُراخ . وزنها قد يصل حوالي 1500 غرام. وطولها يتراوح مابين 45 الى 65 سم . تتغذى أساسا على الحشرات والمفصليات الأخرى , كما تفترس الأرانب البرية الصغيرة والفئران والجرذان , واحياناالضفادع . وهذه الطيور الليلية الجارحة هي المستوطنة الوحيدة بجنوب أمريكا وتتواجد بكثرة في معظم أنحاء جزيرة كوبا . ويوجد في العالم أكثر من 200 نوع من أنواع طائر البوم . وسميت بالعظيمة لحجمها بالنسبة لبقية طيور البوم .

تحميل صوت طائر البوم ” البومة “Download

Loading

6 تعليقات

  • shadi

    البومة تستطيع تحريك رأسها الضخم في شبة دائرة كامله .. توصل علماء من جامعة “جونز هوبكنز الطبية” في الولايات المتحدة الأمريكية – بعد دراسات تشريحية و نظرية مكثفة – إلى الخاصية التي حبى الله بها طائر البومة والتي تمكنها من تحريك رأسها في شبه دائرة كاملة بدون تحريك جسمها بعد اكتشاف التكوين الفريد والمرن لهيكلها العظمي ونظام الأوعية الدموية فيه. وظهر من الدراسات التشريحية أن الشريان الفقري الموجود في رقبتها نحيف ورخو جداً بحيث يتحرك بمرونة عالية بدون أن يلتوي أو ينقطع بالإضافة إلى اكتشاف وجود أوعية دموية صغيرة جداً تصل بين الشرايين الفقرية والسباتية في رقبة الطائر مما يسمح بتبادل نقل الدم بينها إلى المخ بدون انقطاع فيما لو توقف أحد الشرايين أو الأوردة عن نقل أو إرجاع الدم من الدماغ أو إليه. وتعطي هذه الميزات الفريدة طائر البومة مدى ومجال أفقي واسع للرؤية بدون تحريك أجسادها التي تبقى شبه ثابتة تماماً بحيث تتمكن من إدراك كل ما يدور حولها تقريباً وتحديد مكان فرائسها بسهولة أو رؤية أي خطر قادم من جميع الاتجاهات .

  • مشكوووووور