الكاكاو

كاكاو

الكاكاو (cacao) نبات من جنس ثيوبروما رتبة الخبازيات .. الاسم العلمي : Theobroma cacao . شجرة استوائية دائمة الخضرة يطلق عليها اسم الكاكاو , وكلمة كاكاو مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية وتعني العصير المر .. أما كلمة شوكولاته فقد انحدرت من كلمتين في لغة المايا وتعني الماء الحامض . شجرة صغيرة الى متوسطة يبلغ ارتفاعها من 4 الى 6 أمتار . وهي تطرح أوراقاً وأزهاراً وثماراً على مدى فصول السنة . وشجرة الكاكاو تنتج البذور أو حبوب الكاكاو التي منها تصنع جميع أنواع الشوكولاته . تنمو هذه الأشجار في المناخ الرطب والدافئ، وتعيش في حدود موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية , شمال وجنوب خط الاستواء.
تاريخيا عرفت شجرة الكاكاو بعد أن اكتشت من قبل “شعوب المايا” والآزتيك في أمريكاالوسطى بزمن ماقبل الميلاد . وقد كانوا يقومون بعصر وطحن بذور الكاكاو والتي تشبه إلى حد كبير “اللوز” لإنتاج شراب الكاكاو . وقد وجدت وصفات عدة من خليط الكاكاو في النصوص القديمة لشعوب المايا والآزتيك ، للأغراض الاحتفالية أو الطبية، وكذلك الطهي. وتضمنت بعض الخلطات الذرة ، الفلفل الحار ، الفانيليا . بالإضافة إلى ذلك ، فقد وجدت آثار الثيوبرومين و الكافيين في الأوعية في التحاليل لبقايا من الاواني الخزفية في بعض المواقع الأثرية مثل “كويلو” في شمال دولة بليز لتواريخ ترجع الى (400 قبل الميلاد). ولم يعرف الأوروبيين الكاكاو أو ( مشروب الشوكولاتة الذي كان شائعاً في أمريكا الوسطى والجنوبيّة) إلا في القرن السادس عشر عام( 1502م.) بعد رحلة كريستوفر كولومبوس وطاقمه واكتشاف الأمريكتين ، القارة التي لم تكن معروفة من قبل في أوروبا . وفيما بعد جلب الأوروبيون حبوب الكاكاو إلى إسبانيا لكن مشروب الشوكولاتة لم يلقَ ذلك الترحيب الكبير، الا بعد أن تم تعديل مذاق مشروب الشوكولاتة المرّ الذي كان السكّان الأصليون لأمريكا يشربونه، بأضافة الإسبان إليه السكّر والعسل. وخلال حوالي مئة سنة وفي سنة 1602م. بدأ انتشار شراب الشوكولاتة في أغلب أرجاء أوروبا.
تعدّ الشوكولاتة إحدى أكثر المأكولات شعبيّة في العالم، وتدخل في تركيب الكثير من الحلويّات مختلفة الأشكال مثل المثلّجات (البوظة)، والكاتو، والكوكيز وغيرها. كما تستخدم الشوكولاتة أيضاً في إعداد بعض المشروبات مثل شراب الشوكولاتة الساخنة. وهناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من حبوب الكاكاو التي تستخدم في صناعة الشوكولاتة، وهي كريوللو criollo و فوراستيرو forastero و ترينيتاريو trinitario.
وشجرة الكاكاو تُزرع الآن في المناطق الاستوائية في جميع أنحاء العالم. ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) يقدر إنتاج الكاكاو بـ( 3.5 مليون طن) مابين عام 2003 الى 2004م. وأكبر الدول المنتجة للكاكا هي : ساحل العاج وتنتج حوالي 30% من إجمالي الكاكاو في العالم، ما يقدر بأكثر من نصف مليون طن متري . وتليها غانا , أندونيسيا, نيجيريا, البرازيل ,الكاميرون, الإكوادور , كولومبيا , الأرجنتين , المكسيك , ماليزيا والفلبين .

Loading

2 تعليقات

  • YaQteen

    خلال الربع الأول من العام الجاري ، انخفض الطلب على الشوكولاتة بسبب إغلاق منافذ بيعها حول العالم. وفي أوروبا التي تعد أكبر مستهلك للشوكولاتة، مع بدء أزمة كورونا ظهرت توقعات بتراجع في عملية طحن حبوب الكاكاو اللازمة قد يصل إلى ١١ بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وفقاً لوكالة بلومبرغ .

  • shadi

    يعتبر الكاكاو مادة مقوية للذاكرة وتحد من تراجع القدرات الذهنية مع تقدم العمر، وذلك وفق دراسة بريطانية نشرتها مجلة “نيتشر”. وأكدت الدراسة أن أن مادة “فلافانول” الموجودة في بذور الكاكاو، تعمل على تقوية الذاكرة التي تبدأ بالتراجع بعد سن البلوغ، لكن تكون نتائجها ظاهرة بوضوح قبل سن الخمسين أو الستين . وشملت الدراسة تجارب على عينة من 37 متطوع تراوحت أعمارهم بين 50 إلى 60 عام، وتم تقسيم المتطوعين إلى فريقين، أحدهما شرب كاكاو يوميًا لمدة 3 أشهر، والثاني شرب مشروبات ذات نسبة ضعيفة من مادة “فلافانول”، وبعد الاختبار خضعت أدمغتهم للمراقبة وتصوير الدماغ . وأظهرت النتائج وجود ارتفاع في ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة الحصين في الدماغ لدى من تناولوا كميات كبيرة من الفلافانول، وهذه الأجزاء تؤدي وظائف متصلة بالذاكرة وتتراجع كفاءتها مع مرور السنين، وذلك بحسب ما ذكرت الوكالة الفرنسية . كما خضع المتطوعون لاختبار يقضي بتذكر أشكال معينة على مدى 20 دقيقة وتفوقت المجموعة الأولى في ذلك .. وكالات .