إعلان

قرد البابون (Baboon)

بابون

البابون (Baboon) قرد من فصيلة السعادين الأسم العلمي : Papio ,البابون هو أحد أنواع القرود ويعد واحداً من أضخم أنواع القرود وهو مقسم إلى خمسة أصناف ، ويتميز هذا الكائن بوجود أكثر من 10 أصوات يستعملها للتواصل مع أبناء جنسه. حيث من عادته التواجد بمجموعات لايقل أفراها بالغالب عن 50 قرد . أما طول هذا القرد فيتراوح ما بين 60-86 سنتمتراً ، وذيله يبلغ طوله 40-60 سنتمتراً … ويتراوح وزنه بين 22-37 كيلو غراماً وله فراء كثيف ومميز . حيوان قوي له طراف قوية وفكين قوية مع أنياب حادة . يتغذى قرد البابون على الفواكه وأوراق وبراعم الأشجار وتأكل أيضا الحشرات والديدان وأحيانا تفترس الحيوانات الصغيره مثل الأرانب والطيور , وتقضي قرود البابون معظم وقتها بالأماكن المرتفعة في الجبال وتسلق الأشجار العالية خوفا من الحيوانات المفترسه .
ويتواجد البابون في 25 دولة أفريقية ، ويعيش بكثرة في إثيوبيا , ويوجد في الصحراء العربية بشكل محدودا حيث يوجد في جنوب المملكة العربية السعودية واليمن ، لكن موطنه الأصلي هو أفريقيا. يوجد عدة أنواع من قرود البابون أشهرها قرد الـرباح” الذي يعيش في السافانا في غينيا ، وكذلك في غامبيا ، جنوب موريتانيا وغرب مالي . وفي عام 2015م. وجد الباحثون أن قرود البابون حيوانات قديمة يرجع تاريخها الأحفوري الى مليوني سنة.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • burghesh

    قرد البابون من جنس رباح الهامادرياس
    (Hamadryas Baboon)
    من أسرة الغينوناوات سعادين العالم القديم .. الاسم العلمي : Papio hamadryas . كان المصريون القدماء يقدرونه بشكل اسثنائي . ويشار أيضًا إلى قردة البابون من جنس رباح الهامادرياس بانها تعيش حياة اجتماعية معقدة , ويمكن أن تعيش في مجموعات من عدة مئات من الأفراد . وعلى الرغم من انقراضها حاليًا في مصر ، يمكن العثور على هذه القرود بأعداد كبيرة في إثيوبيا ,الصومال وجنوب غربي المملكة العربية السعودية واليمن . وهذا النوع من القرود هي قرود كبيرة مع بنية قوية وكاملة شبيهة بالكلاب . كل من الذكور والإناث لها فراء بني أو رمادي فاتح . في حين أن الإناث من هذا النوع لها وجوه سوداء وبنية بلا شعر ، أما ذكور بابون الـ hamadryas فلديها وشاح مميزة (ماني) من شعر فضي طويل ووجه وردي مشرق ومؤخر. وهذه القردة سريعة الحركة ولها ذيول قصيرة نسبيا . وقرود رباح الهامادرياس حيوانات نهارية ، وهذا يعني أنها تنشط خلال النهار . بعد الاستيقاظ عند شروق الشمس