الحوت (Whale)

الحوت (Whale) الحوت هو أضخم كائنات البحر . ولا يعتبر من الأسماك رغم أنه يمضي كل حياته بالماء , فهو من الثدييات ولكي يتنفس الحوت لابد أن يرتفع إلى سطح الماء من حين لآخر وهكذا يعثر عليه الصيادون . والحوت الأزرق (Blue Whale) هو أكبر وأضخم حيوان عاش على وجه الأرض , طوله يصل الى 30 متر ويزن أكثر من 300 طن ويقدر العلماء بأن حجمه يفوق حجم أكبر الديناصورات التي عاشت في عصرها , ولديه قلب يقترب من حجم السيارة الصغيرة .
وصيد الحوت من المطاردات القديمة جدا التي مارسها الإنسان ويقال أنها ترجع للعصر الحجري . حيث كان الإنسان يصطاد صغار الحيتان . وحتى بداية القرن العشرين , كان صيد الحوت مغامرة لا تتصدى لها سوى السفن الشراعية الكبيرة التي يتبعها العديد من القوارب الصغيرة التي تنطلق منه الرماح إلى الحوت , واليوم تتم عملية صيد الحوت عن طريق بواخر سريعة مجهزة ببنادق خاصة , تنطلق منها الخطاطيف . وهذه الخطاطيف بها مفرقعات تنفجر عند ملامسة جسم الحوت فتقضي عليه دون مقاومة . ونتيجة لوسائل صيد الحيتان الحديثة والسهلة كادت بعض فصائل الحيتان أن تنقرض . وتختفي إلى الأبد ومن هنا تعالت صيحات العلماء , بضرورة وضع قيود على حملات الصيد هذه , حرصا على بقاء أضخم كائنات البحر .

Blue Whale – Blue Planet – BBC wildlife


Loading

2 تعليقات

  • Doori

    تعتمد حيتان شمال الأطلسي استراتيجية تقوم على التواصل بتكتم أكبر لحماية صغارها من حيوانات قانصة، مثل الحيتان القاتلة، وفق ما أظهرت دراسة حديثة، نشرت نتائجها الأربعاء. وجاء في الدراسة، التي نشرتها مجلة “بايولوجي ليترز” التابعة لجمعية”رويال سوساييتي” البريطانية، أن أنثى الحوت عندما يكون لها صغار تصدر أصواتا منخفضة مقارنة بالإناث الحوامل أو صغار الحيتان. وكتب المشرفون على الدراسة: “هذا يشير إلى أن الحيتان تستخدم التخفي الصوتي عندما يكون صغارها أكثر عرضة للخطر من أنواع قانصة”. وأضافوا أن عمليات الرصد، التي أجروها تتماشى مع دراسات أجريت على حيتان حدباء وعلى حيتان جنوبية. وقال العلماء: “الأصوات المنخفضة قد تحد من مخاطر الرصد من قبل حيوانات قانصة وتسمح في الوقت ذاته بالتواصل بين الأم وصغيرها”.

  • العندليب

    حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يساوي حجم سيارة أما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 أمتار.