آلة القانون

آلة القانون

آلة القانون (Qanun) آلة موسيقية وترية يعزف عليه إما منفردا أو في كثير من الأحيان كجزء من فرقة موسيقية ، والقانون آلة موسيقية شرقية عربية مؤلفة من قطعتين خشبيتين تشبهان شكل شبه المنحرف , تضم بينها تجويفاً يساوي الحجم , ولآلة القانون 78 مفتاح للأوتار مصنوعة من الخشب الملمع . ويعزف على آلة القانون بواسطة “الكشتبان” والتي يضعها العازف في كل من سبابة اليد اليمنى واليسرى وهي عادة تصنع من المعدن . ويتميز القانون بصوته الميلودرامي الفريد من نوعه . وتستند تأدية الموسيقى التقليدية الكلاسيكية للقانون على عملية فرض عدة مقامات وكل مقام مؤلف من ثلاثة أوتار . تكون أوتار كل مقام أغلظ من أوتار المقام الذي يليه وأدق من الذي سبقه . وينتشر العزف على آلة القانون في كثير من مناطق الشرق الأوسط , المغرب العربي , غرب أفريقيا ، آسيا الوسطى، ومناطق جنوب شرق أوروبا . وآلة القانون هي أغنى الآلات الموسيقية الشرقية أنغاما وأطربها صوتاً
ومن أهم الآلات الموسيقية لبارزة في العزف المنفرد والطرب الشرقي , وآلة القانون كانت ولاتزال في مقدمة التراث الفني الثري من الآلات الموسيقية العربية .
ودخلت آلة القانون إلى أوربا في القرن الثاني عشر الميلادي عن طريق الأندلس ، وعرفت فيها بتسميتها العربية . ويختلف أصل تسمية القانون عن الأصل اليوناني ، فهو عند اليونانيين غير ما هو عند العرب ، فعند اليونان هي آلة موسيقيةٌ من نوع المونوكورد أو الصونومتر، والتي تُستخدم لقياس الأصوات والنسب الموسيقية على عكس العرب الذين استعملوها في الموسيقى العملية . والقانون يرجع في أصله إلى آلة اشورية وترية من العصر الآشوري الحديث وعلى وجه التحديد في القرن التاسع قبل الميلاد. واستخدمته عدة أجيال في بلاد ما بين النهرين . إلا أن الكثير من المؤرخين يعتبرون إن القانون من الآلآت العربية التي تعود إلى العصر العباسي ، فبعضهم ينسبها إلى مخترعها أبي النصر الفارابي ، والبعض الآخر ينسبها إلى ما قبل هذا التاريخ . أما عن تسمية آلة القانون فلقد ذكر د. صبحي انور رشيد في كتابه ( الآلات الموسيقية المصاحبة للمقام العراقي و كتاب تاريخ الموسيقى العربية أن الكلمة الأغريقية قانون لا تدل على آلة القانون المعروف، بل تدل على آلة ذات وتر واحد تعرف باسم ( المونوكورد ) وهي آلةتستعمل لقياس نسب اصوات السلم الموسيقي , والواقع ان الأثار الموسيقية الأغريقية والرومانية ليس فيها ما يثبت استعمالهم لآلة القانون التي عرفها واستعملها العرب في في القرن العاشر الميلادي خلال العصر العباسي ولغاية الوقت الحاضر.

Loading

6 تعليقات