أشد الثعابين سميّة في العالم

ثعبان

تقتل الثعابين نحو 50 ألف شخص سنويا. أشد هذه الثعابين سميّة في العالم هو ثعبان “إنليد تايبان”، المعروف باسم تايبان الغربي، وهو نوع شديد السميّة ويمكنه الفتك بإنسان في غضون أقل من 45 دقيقة. ويموت أكثر من 80 في المئة ممن يتعرضون للدغ هذا النوع من الثعابين، لكنه ليس الأشد فتكا لأنه من النادر أن يلدغ الإنسان.
وإن كانت الأفعى السجادية غير مدرجة على قائمة أكثر الثعابين سميّة، والتي يموت 10 في المئة فقط ممن يتعرضون للدغتها، إلا أنها تعيش حول مناطق مأهولة بالسكان وتلدغ الكثيرين منهم. وتشير التقديرات إلى أن الأفعى السجادية تقتل نحو خمسة الآف شخص سنويا، أكثر من أي نوع آخر من الثعابين.
ويعيش ثعبان “إنليد تايبان” في وسط استراليا، في حين تعيش الأفعى السجادية في باكستان والهند وسريلانكا ومناطق في الشرق الأوسط وأفريقيا وشمال خط الاستواء. كما توجد أنواع من الثعابين تعرف باسم “كرايت”، وهي من أكثر الثعابين فتكا في العالم، في شرق آسيا .. المصدر : BBC

Loading

3 تعليقات

  • Jilmood

    بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية عام 2019 فإن حوالي 138 ألف شخص يموتون سنويا بسبب تعرضهم للدغات ثعابين سامة. ويتعرض يوميا حوالي 7400 شخص للدغات الثعابين، ما يعني أن 2,7 مليون إنسان يلدغون من الثعابين سنويا. ويبقى لدى 400 ألف ممن نجو من الموت أضرار منها مثلا بتر أجزاء من الجسم. ووضعت منظمة الصحة العالمية استراتيجية تسعى من خلالها إلى خفض حالات الوفاة بلدغات الثعابين إلى النصف بحلول عام 2030م.

  • ‏Ekram_008

    ثعبان المامبا (Mamba) نوع من أخطر أنواع الافاعي السامة , يعيش في إفريقيا , كما أنها توجد بأماكن في مصر والصومال وإثيوبيا . لونها أسود ويصل طولها إلي 4 أمتار. وهي سريعة الحركة . ويوجد منها 3 أنواع هي : المامبا الخضراء الغربية , المامبا الخضراء الشرقية , والمامبا جاميسوني .

  • شكرا لك ع المعلومة المفيدة ,,,☺