طائر البوم

بومه

البومة (Owl) الاسم الشائع للطيور الجارحة الليلية .. الاسم العلمي : Strigiformes . توجد في جميع القارات , البوم يشبه ظاهريا الصقور قصيرة العنق ، إلا أن عيونه تتجه إلى الأمام ومحاطة بريش مشع ليلاً. هذه خصوصية يمنحه لها مظهرها والبوم قادرا على الرؤية في الليل، وخصوصا تكيف عيونه على الرؤية في الظلام الجزئي ، ومعظم أنواع البوم تنام في الكهوف والأشجار المجوفة وأماكن أخرى منعزله . وتكون صامتة تقريبا في حركتها وانتقالها , البوم ينقسم إلى عائلتين ، البوم الحظيرة (Tytonidae ) ، والبوم نموذجي (Strigidae )
هناك 10 أنواع من فصيلة بوم الحظائر تعيش في معظم الأماكن عدا المناطق الباردة، وعليه فهي واسعة الانتشار حيث يمتد مدى توزيعها الجغرافي بين خطي العرض 40 ْ شمالاً وجنوبًا من المناطق الشمالية الغربية لقارة أوروبا وجنوبًا حتى حافة قارة أمريكا الجنوبية، ويصل طول بومة الحظائر الشائعة إلى حوالي 46سم، وهي غالبًا ماتبني أعشاشها في الكهوف أو في تجاويف الأشجار، أو في الأماكن المظلمة في حظائر الحبوب والأعلاف، ومن هنا نشأ اسم هذا البوم، بوم الحظائر. ويشجع الفلاحون في بعض المناطق الأوروبية بوم الحظائر لإقامة أعشاشه في حظائرهم وذلك بعمل باب خاص في تلك الحظائر يُعرف بباب البوم يسمح بحرية الدخول والخروج. أما البوم الصغير الحجم فيميل لاصطياد الحشرات لغذائه. والبوم عموما يتغذى على الضفادع والقوارض والحشرات والطيور الصغيرة ، وهي تجتر كريات المادة المهضومة. والبومة تعيش في البراري المهجورة كالجحور أو المخابيئ الخاصة بها .

البوم الحفّار الأمريكي يعيش في السهول المكشوفة وفي قارة أمريكا الشمالية. غالبًا مايعشش هذا النوع من البوم في جحور حيوانات كلاب البراري المهجورة. وكلاب البراري ليست كلابًا ولكنها من القوارض الكبيرة الحجم. لدى البوم الحفّار أرجل طويلة تساعده على الحركة فوق الأرض، وتمكنه من الرؤية جيدًا أثناء النهار، ويقتات أساسًا الحشرات، ويشمل غذاؤه الثدييات أيضًا، خاصة صغار كلاب البراري، ولدى هذا النوع من البوم صوت يشبه صوت اصطكاك الأسنان.

بومة الصقر الآسيوية، تعتبر ونظيرتها في قارة أمريكا الشمالية البومة المقرنة العظمى من أكبر أنواع البوم، وهي طيور قوية يصل طولها إلى 70سم، وهي ذات خصلتين من الريش تشبهان القرون قُرْبَ أذنيها وذات عيون برتقالية اللون، وهي تعيش في الصحاري الصخرية الموحشة، وكذلك في مناطق الغابات، ويمكنها صيد فرائس كبيرة بحجم صغار الأيائل أو الأرنب البري أو الطيور الكبيرة.

البوم السمَّاك , هي من الطيور القوية أيضًا ولديها مناقير ضخمة قوية وأرجل غير مغطاة بالريش وأقدام مكسية بحراشف خشنة تساعدها على المسك بإحكام على فرائسها من الأسماك، وتعيش أنواع عديدة من هذا النوع في قارتي إفريقيا وآسيا. وهي تصطاد أساسًا ليلاً.

البومة القرناء الرمادية من أكبر أنواع البوم حجمًا في العالم حيث يصل طولها إلى 76سم، ولديها رأس كبير به حلقات مترادفة من الريش المقلّم، وعادة ماتبيض في أعشاش الطيور الجارحة الأخرى المهجورة مثل أعشاش الباز المهجورة في الغابات الصنوبرية الكثيفة , تتميز بضخامتها وطول اذنيها وكذلك يميزها صوتها الغريب ..اقرأ المزيد […]

البومة قصيرة الأذن توجد في مناطق عديدة في نصف الكرة الشمالي، وهي من طيور المناطق المكشوفة كالمستنقعات والمروج والمناطق البور، وغالبًا ماتصطاد أثناء النهار حيث تنقض على فريستها كصقر الهَارّ، وهو نوع من الصقور يمتاز بأجنحته الكبيرة البطيئة الحركة وندائه الصوتي المتمثل في صوت “توت ـ توت ـ توت” يردد عدة مرات. تعشش البومة قصيرة الأذن على الأرض.

البومة الثلجية , تعيش في المناطق القطبية. والأنثى أكبر حجمًا من الذكر حيث يبلغ طولها حتى 65سم، الذكر تقريبًا أبيض ناصع البياض، أما الأنثى فريشها مقلم ويغلب عليها اللون البني. تتغذى البومة الثلجية أساسًا بقوارض اللاموس وأيضًا بالثدييات الصغيرة الأخرى وبعض الطيور ..اقرأ المزيد […]

البومة الكوبية هذه الطيور الليلية الجارحة هي المستوطنة الوحيدة بكوبا وتتواجد بكثرة في المناطق الدافئة والصحاري المشجرة والغابات في معظم أنحاء جزيرة كوبا . ويوجد في العالم أكثر من 200 نوع من أنواع طائر البوم ..اقرأ المزيد […]

تحميل صوت طائر البوم ” البومة “Download

Loading

2 تعليقات

  • shadi

    البومة تستطيع تحريك رأسها الضخم في شبة دائرة كامله .. توصل علماء من جامعة “جونز هوبكنز الطبية” في الولايات المتحدة الأمريكية – بعد دراسات تشريحية و نظرية مكثفة – إلى الخاصية التي حبى الله بها طائر البومة والتي تمكنها من تحريك رأسها في شبه دائرة كاملة بدون تحريك جسمها بعد اكتشاف التكوين الفريد والمرن لهيكلها العظمي ونظام الأوعية الدموية فيه. وظهر من الدراسات التشريحية أن الشريان الفقري الموجود في رقبتها نحيف ورخو جداً بحيث يتحرك بمرونة عالية بدون أن يلتوي أو ينقطع بالإضافة إلى اكتشاف وجود أوعية دموية صغيرة جداً تصل بين الشرايين الفقرية والسباتية في رقبة الطائر مما يسمح بتبادل نقل الدم بينها إلى المخ بدون انقطاع فيما لو توقف أحد الشرايين أو الأوردة عن نقل أو إرجاع الدم من الدماغ أو إليه. وتعطي هذه الميزات الفريدة طائر البومة مدى ومجال أفقي واسع للرؤية بدون تحريك أجسادها التي تبقى شبه ثابتة تماماً بحيث تتمكن من إدراك كل ما يدور حولها تقريباً وتحديد مكان فرائسها بسهولة أو رؤية أي خطر قادم من جميع الاتجاهات .

  • مقطع مفيد ورائع

    🙁