إعلان

مدينة غوادالاخارا – المكسيك

المكسيك

مدينة غوادالاخارا (Guadalajara) عاصمة ولاية خاليسكو – غرب المكسيك في منطقة المحيط الهادي الغربية وهي جزء من منطقة الباجيو الكبرى . ويطلق عليها “مدينة الورود” لؤلؤة الغرب . وغوادالاخارا هي ثاني أكبر مدينة في المكسيك ، يقدر عدد سكانها بـ 1,646,183 نسمة. ومساحتها تبلغ 187.9 كم2. ومنطقة العاصمة غوادالاخارايبلغ عدد سكانها 5،002،466 نسمة. وتعد المنطقة الحضرية الأكثر اكتظاظا بالسكان في المكسيك و وترتيبها العاشر بين أكبر المدن في أمريكا اللاتينية . وهي المركز الثالث الاقتصادي للبلاد بعد مكسيكو سيتي و مونتيري . أسسها المستوطنين الإسبان في عام 1531م. من قبل كريستوبال دي أونيت والذي أراد أن تكون لديه مدينة تساعده في تأمين غزواته. وتمت تسميتها بـ”غوادالاخارا” بمناسبة ذكرى المدينة الإسبانية التي تحمل الاسم نفسه ، مسقط رأس نونو دي غوزمان حاكم المكسيك آنذاك . وأسم غوادالاخارا الإسبانية في الأصل ينحدر من التسمية العربية للمدينة “وادي الحجارة” أثناء حكم المسلمين للأندلس لتصبح فيما بعد باللكنة الإسبانية “غوادالاخارا”.
وتشتهر غوادالاخارا بحيويتها وكثرة ألوانها. تتميز المدينة بمهرجان مارياتشي السنوي للموسيقى والرقص , معرض وادالاخارا للكتاب وهو أكبر وجهة أدبية للكتب باللغة الإسبانية . وهناك عدد من أشهر المباني التاريخية مثل ( البلاسيو دي جوبيرمو) ومركز ” موسبيسيو كابانياس ” الثقافي وهو موقع تراث عالمي تابع لليونيسكو . ومسرح “ديغولادو” المستوحى من العمارة اليونانية . أكبر سوق في أمريكا اللآتينية ” ميركادو سان خوان ديديوس” وعدد من أرقى الفنادق في البلاد مثل ( كاسا فايت و فيلا جانز )
مناخ المدينة معتدل شبه استوائي مع هطول أمطار في فصل الصيف متوسطة ??الرطوبة ومعظمها شتاء جاف حسب التصنيف المناخي لكوبن , والربيع هو أشد وأدفأ موسم في المنطقة . حيث في مايو وأوائل يونيو يكون الجو حار إلى حد كبير مع الحد الأقصى لدرجة الحرارة بحدود 33 درجة مئوية. ويأتي موسم الأمطار الذي يحدث في الفترة بين يونيو وأكتوبر .

المراجع :
es.wikipedia
arabic.cnn.com
.citi.io

Loading

إعلان