إعلان

رأس السنة الصينية الجديدة

مهرجان الربيع

رأس السنة الصينية الجديدة (Chinese New Year) والمعروفة أيضا باسم (السنة القمرية الجديدة) والأسم الأكثر شيوعا يعرف باسم مهرجان الربيع (Chunjié) باللغة الصينية . وتعتبر واحدة من أكبر خمسة مهرجانات الأكثر احتفالا في العالم , مع أكبر هجرة بشرية جماعية سنوية في العالم . ومهرجان الربيع ليس مجرد احتفال في الصين فقط . بل يحتفل به في دول شرق اسيا وجنوب شرق اسيا الاخرى مثل كوريا , اليابان , فيتنام , سنغافورة , ماليزيا ,تايلاند , اندونيسيا , موريشيوس والفلبين . وهذا الإحتفال السنوي يحظى بشعبية كبيرة في جميع الأحياء الصينية في جميع أنحاء العالم. وفي الواقع ، احتفالات رأس السنة الصينية الجديدة تجري في نيويورك ولندن وفانكوفر وسيدني وغيرها من المدن في الخارج . ووفقا لدليل السفر الصينى يقدر أن يشارك سدس سكان العالم فى احتفالات رأس السنة الصينية الجديدة . وتعد إجازة السنة الصينية الجديدة اطول عطلة رسمية فى الصين . حيث يمنح الموظفين من 7 إلي 12 يوما كاجازة رسمية . ويحصل الطلاب علي شھر واحد كعطلة شتوية.
ويقام مهرجان الربيع إما في يناير أو فبراير لأن الصينيين يستخدمون التقويم القمري ، الذي يقوم على حركة القمر ؛ بينما الكثير من دول العالم تستخدم التقويم الغريغوري ، الذي يقوم على تحركات الشمس . “السنة الصينية الجديدة تقع في اليوم الأول من الشهر الأول في التقويم القمري” . وحسب التقويم الميلادي “الغريغوري” ، اليوم الأول من المهرجان يحدث على القمر الجديد بين 21 يناير و 20 فبراير. حيث تبدأ عطلة رأس السنة الصينية الجديدة . وتستمر الاحتفالات لمدَّة خمسة عشر يوماً تُقام فيها المهرجانات والمعارض، وتُنظم الجولات التاريخيَّة والعروض الترفيهيَّة التقليديَّة وتؤدى فيها رقصات التنين والأسد أشهر الرقصات الصينية التقليدية. وتتنوع مظاهر الاحتفال بالعام الجديد. احتفالات وعروض كرنفاليه في الشوارع وأضواء تزين الكثير من المباني . ويكون اللون الأحمر هو اللون الأساسي . كم ويتم تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة خلال مهرجان السنة الجديدة، مثل الزلابية (“جيوزي”)، كعك الأرز (“نيانغاو”)، لفائف الربيع والأسماك . وتقدم الهدايا أيضا .
ويطلق الصينيون على كل عام من أعوام السنة القمرية إسم خاص ، أولى السنوات الـ 12 تبدأ بسنة الفأر، تعقبها سنوات: الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الخروف، القرد، الديك، الكلب والخنزير. ويعتقد ان هذا الإحتفال نشأ خلال عهد اسرة شانغ (1600 الى 1100 قبل الميلاد) وكان كرنفال ربيعى يقدم فيه الناس تضحيات لآلهتهم حسب اعتقادهم واسلافهم فى نهاية الشتاء، وكذلك يرحبوا فيه بوصول الربيع . وأصبح عيد (رأس السنة الصينية) عطلة رسمية منذ عام 1914م. خلال فترة الجمهورية الصينية ، ولكن تم حظر الاحتفالات في عام 1967م. خلال الثورة الثقافية . وعاد المهرجان في وقت لاحق .

المراجع :
livescience.com
bbc.com
youm7.com

Loading

إعلان