جبال الانديز

الإنديز

جبال الانديز (Andes) هي اطول سلسلة جبال قارية في العالم وتشكل مرتفعات متواصلة على طول الحافة الغربية لأمريكا الجنوبية , على نطاق يمتد حوالي 7000 كم. على طول الساحل الغربي لامريكا الجنوبية ، ويبلغ متوسط ارتفاعها عند 4000 متر . وجبال الانديز تمتد من الشمال إلى الجنوب خلال سبع دول في أمريكا الجنوبية هي : فنزويلا ، كولومبيا ، الإكوادور ، بيرو، وبوليفيا ، والأرجنتين و”تشيلي” . وتشمل العديد من اعلى قمم الجبال في نصف الكرة الغربي , والتي تقع عليها مدن كبرى مثل كيتو ، بوغوتا ، أريكيبا ، ميديلين ، سوكري ، ميريدا و لاباز , وتنقسم الأنديز إلى عدة نطاقات، والتي يفصلها المنخفضات المتوسطة . وعلى الرغم من ان جبال الانديز هي عبارة عن سلسلة جبلية طويلة ، الا انها ضيقة ايضا، فاتساعها من الشرق الى الغرب يتراوح ما بين حوالي 120 و 430 ميلا اتساعا . وتعد هضبة ألتيبلانو “Altiplano” هي ثاني أعلى هضبة في العالم بعد هضبة التبت , وتسمى أيضا هضبة الأنديز أو الهضبة البوليفية حيث أجزائها الشمالية تكمن في بيرو ، وأجزائه الجنوبية تكمن في شيلي و الأرجنتين . وجبال الأنديز هي أعلى سلسلة جبال في العالم خارج آسيا . وأعلى جبل في الإنديز هو جبل أكونكاغوا “Aconcagua” ويقع في الأرجنتين ، يرتفع إلى حوالي 6،961 متر فوق مستوى سطح البحر . وهو أيضا يعد أعلى نقطة في كل من نصف الكرة الغربي و نصف الكرة الجنوبي . كما وتوجد بجبال الإنديز صحراء أتاكما، والمعروفة بأنها من أكثر صحارى العالم جفافاً. وتغطي المثالج قممًا كثيرة من قمم الأنديز العالية، وينطبق هذا حتى على القمم القريبة من خط الاستواء. وتقع أعرض هذه المثالج في جنوبي تشيلي. وتهبط أنهار أخرى حتى تصل ساحل المحيط الهادئ. وقد أحدثت مثالج كثيرة تقع بين جبال الأنديز الجنوبية أودية عميقة في الشريط الساحلي الصخري. وتصل هذه الوديان إلى انخفاض أدنى بكثير عن مستوى سطح البحر . وتعد جبال الأنديز موطنا لأعلى بركان في العالم عند قياسها فوق مستوى سطح البحر، أوجوس ديل سالادو على الحدود بين شيلي والأرجنتين، والتي تصل إلى 6،893 متر، وأكثر من 50 براكنا تصل ارتفاعاتها إلى 6000 متر.
والمناخ في جبال الانديز هو مناخ متغير للغاية ويعتمد على خطوط الطول والارتفاع والطوبوغرافيا وانماط هطول الامطار ، والقرب من المحيط . وينقسم المناخ إلى ثلاث شعب رئيسية هي : الأنديز الاستوائي ، الأنديز الجاف ، والأنديز الرطب . وداخل كل منطقة يوجد تباين كبير في المناخ والموائل ، فشمال جبال الانديز وفنزويلا وكولومبيا دافئة ورطبة وتشمل موائل مثل الغابات الاستوائية والغابات السحابية، وتتعرض جبال الانديز الوسطى التي تمتد عبر الاكوادور وبيرو وبوليفيا الى تغيرات موسمية اكثر مما تتقلبه جبال الانديز الشمالية والبيئات في هذه المنطقة ما بين موسم الجفاف والموسم الرطوبة .
تتقاطع منطقة الأنديز مع العديد من المناطق الطبيعية والنباتية بسبب امتدادها من فنزويلا الكاريبية إلى كيب هورن الباردة والرياح والرطب مرورا بصحراء أتاكاما الفائقة. الغابات المطيرة و الغابات المدارية الجافة , وتغطي الغابات دائمة الخضرة شمالي جبال الأنديز وأجزاء من القطاع الأوسط . وتنمو الأشجار الصغيرة بكثافة في فنزويلة ووسط بوليفيةإضافة إلى أشجار الكينا البرية التي تعدُّ مصدراً لمادة الكينين . وفي جنوبي جبال الأنديز خليط من الأشجار الصنوبرية المخروطية والأشجار ذات الأوراق العريضة (النفضية) وتغطي السهول المرتفعة في أواسط الأنديز نباتات عشبية وجنبات من الأشجار . ويقدر حوالي 30،000 نوع من النباتات الوعائية تعيش في جبال الأنديز ، مع ما يقرب من نصف مستوطنة في المنطقة ، متجاوزة تنوع أي نقطة ساخنة أخرى . جبال الأنديز غنية بالحيوان: مع وجود حوالي 3500 نوع ، وتعد جبال الأنديز أهم منطقة في العالم بالنسبة للبرمائيات . وتنوع الحيوانات في جبال الأنديز مرتفع ، مع ما يقرب من 600 نوع من الثدييات (13% منها متوطنة)، وأكثر من 1700 نوع من الطيور وأكثر من 600 نوع من الزواحف ، وما يقرب من 400 نوع من الأسماك . وأهم الحيوانات المحلية في جبال الأنديز “اللاما” ويغلب وجوده في البيرو وبوليفية . كما ويوجد الكثير من القوارض. وأنواع من الطيور الضخمة مثل الكُندور الذي يعدُّ أضخم الطيور الجارحة في جبال الأنديز . بالإضافة الى “بحيرة تيتيكاكا” والتي يستوطن بها العديد من الحيوانات المتوطنة ، من بينها المهددة بالانقراض .
وكلمة “Andes” مستمدة من لغة قبائل الكيشوا والتي تعني “الشرق” والكيشوا هم القبائل التي كانت تعيش في المقام الأول في جبال الأنديز والمرتفعات في أمريكا الجنوبية . ليس هناك الكثير من الأدلة على حياة الإنسان في وقت مبكر في جبال الأنديز ، لكن مع أقدم رفات بشرية أكتشفت في المتوسط من 10،000 إلى 12،000 سنة. فأن العلماء يعتقدون أن هناك مساكن اللإنسان قبل ذلك الوقت . وقد تمكنت قبائل الأنكا من تأسيس نفسها في جبال الأنديز البيروفية في القرن الخامس عشر الميلادي. إلا أن تمحوها الحروب الأهلية والمرض من الغزاة الأوروبيين , الذين لم يطوروا حصاناتهم. وكان وجودهم غير مكتشف إلى حد كبير ، باستثناء بعض السكان المحليين ، حتى عام 1911م. عندما قاد السكان المحليين أستاذ جامعة ييل هيرام بينغهام إلى ماتشو بيتشو ، على ارتفاع 2،350 متر. في الجزء من سلسلة جبال في بيرو . قدمت “ماتشو بيتشو” لمحة عن حياة الإنكا، ويعتقد العلماء أنها كانت بمثابة مجمع قصر باشاكوتي إنكا يوبانكوي ، الذي حكم من حوالي 1438 إلى 1471. وهي الآن مقصد سياحي رئيسي.

livescience.com
en.wikipedia
universemagic.com

Loading