إعلان

ما هو السراب؟

ميراج

السراب (Mirage) هو ظاهرة بصرية طبيعية ناتجة عن إنحناء أشعة الضوء من أشياء بعيدة أو من السماء. وحيث أن بعض الأشياء البعيدة قد تبدو أقرب مما هي في الحقيقة. كما ويمكن تعريف السراب بأنه أسلوب البيئة من حولنا على القيام بخداع أبصارنا . فالتغييرات التي تطرأ على مسار بعض الجزيئات في الهواء ودرجة حرارة الهواء فضلا عن انحناء الكرة الأرضية يمكن لكل هذا أن يجعلنا نرى صورا مزيفة تجزم عيوننا بأنها صور حقيقية . وانكسار الضوء وهو يمر خلال الهواء الذي تتفاوت درجة حرارة طبقاته، هو السبب في حدوث السراب . أما الانكسار فمعناه الانحناء في مسار الضوء . والسراب هو ظاهرة بصرية حقيقية والتي يمكن التقاطها بالكاميرا ، لأن الأشعة الضوئية هي في الواقع انكسار لتشكيل صورة كاذبة في موقع المراقب لها . وعلميا يمكن تفسير حدوث السراب إلى أن الجسيمات الضوئية “الفوتونات” تكون حركتها أسرع عبر الهواء الدافئ من حركتها عبر الهواء البارد وذلك كون الأول أقل كثافة من الثاني. وهذا ما يفسر انتشار ظاهرة السراب في الصحراء حيث الحرارة المرتفعة أو في البحار والمحيطات حيث الحرارة المتقلبة بتسارع. وأكثر أنواع السراب شيوعاً هو :
• السراب السفلي (Inferior mirage) المسافر في الصحراء أحياناً يمر بتجربة وجود السراب حين يرى من بعيد مايشبه بحيرة من الماء . ولكن حين يصل الموقع لا يجد سوى الرمال الجافة . وهذا يسمى السراب السفلي “الأدنى” لأنه أي السراب يقع تحت الكائن الحقيقي والكائن الحقيقي للسراب هو السماء الزرقاء أو أي كائن آخر بعيد . في نفس الاتجاه .السراب يسبب لمراقب الرؤية التصحيح مشرق ومزرق على الأرض في المسافة والأشعة الضوئية القادمة من كائن بعيد تمر عبر نفس طبقات الهواء تقريبا وكلها بنفس الكمية تقريبا. ولذلك، فإن الأشعة القادمة من الجزء العلوي من الكائن تصل أقل من تلك من الجزء السفلي . والصورة عادة ما تكون رأسا على عقب ، مما يعزز الوهم ” وهم السراب” .
• الضباب الحراري (Heat haze) ويسمى أيضا وميض الحرارة، ويشير إلى السراب السفلي عند عرض الأشياء من خلال طبقة من الهواء الساخن ، على سبيل المثال، عرض الأشياء عبر الأسفلت الساخن أو من خلال غازات العادم التي تنتجها محركات الطائرات النفاثة .
• السراب الأعلى (Superior mirage) السراب الأعلى يحدث عندما يكون الهواء الذي تحت مستوى الرؤية أكثر برودة من الذي أعلاه. وهذا ما يسمى انقلاب درجة الحرارة temperature inversion ، وهذا لأنه لا يمثل التوازن الطبيعي لدرجة الحرارة في الغلاف الجوي. لأن في هذه الحالة الضوء ينحني إلى اسفل وتظهر الصورة أعلى الشيء الحقيقي، ومن هنا جاءت تسميته الأعلى superior وهو بشكل عام أقل شيوعا من السراب الأدنى .
• سراب أوالفاتا مورغانا “Fata Morgana” يعد هذا النوع من السراب مرعبا بالنسبة للبحارة الذين يكثرون السفر عبر البحار والمحيطات. فالخدعة البصرية لهذا السراب والتي تظهر أمام أعينهم خلال الإبحار في سفنهم تقوم على أساس إظهار الأشياء البعيدة كالسفن والشواطئ تبدو وكأنها تطفو في الهواء. الواقع أن الهواء فوق أسطح البحار والمحيطات يتم أحيانا تبريده عند ملامسته للماء، مما يعني أن الهواء الأعلى من سطح البحر أو المحيط يكون أكثر دفئا.
ولطالما كان السراب ملهما لنشوء العديد من الأساطير كرؤية الأراضي والسفن تطفوان في الهواء فوق سطح البحر، وقد جزم بهذا العديد من البحارة المتجولين. فضلا عن أن السراب كثيرا ما ارتبط بوجود واحات في الصحراء يراها التائهون العطاشى . وعموما السراب هو واحد من الأوهام البصرية الأكثر انتشارا والتي تنشأ بسبب انكسار الأشعة الضوئية على الحدود بين طبقات الهواء، والتي تختلف بشكل حاد في درجة الحرارة. أحيانا، ونتيجة للسراب ، فإن المراقب، بالإضافة إلى الكائن البعيد يرى أيضا انعكاسه في السماء. لذلك السراب هو ظاهرة جوية بصرية مثيرة للاهتمام بدلا من ذلك . ومع ذلك ، ولفترة طويلة جدا، والناس لم تفهم طبيعته ارتباط السراب مع العديد من الأساطير والمعتقدات .

المراجع :
xn--80aimveh.pp.ua
en.wikipedia
alghad.com

Loading

إعلان