إعلان

القبرة الهدهدية

قبره

القبرة الهدهدية (Hoopoe Lark) وتسمى أيضا بأم سالم أو المكاء , طائر من رتبة العصفوريات .. الأسم العلمي: Alaemon alaudipes . وتعتبر هي أكبر طيور القُبرة حجماً ، يصل طول جسمها إلى 20 سم تقريباً. وتتميز بلون ريشها الرملي مع النقاط الرمادية والبني , ومنقارها الطويل المقوس نوعا ما . وهي طويلة الأرجل ونحيلة الجسد , ويمكن التعرف على الذكر من طريقة طيرانه المميزة حيث يطير إلى ارتفاع 20 متراً في الجو ويقوم بحركات مثيرة من شقلبة وصعود وهبوط . ويتغذى هذا النوع من الطيور على الحبوب ويأكل أيضا الحشرات والسحالي الصغيرة والديدان وبعض أنواع الفطريات . تبني عشها عادة على شكل كوب يتكون من قطع اغصان الشجر الصغيرة تضعه في الأدغال المنخفضة أو على الأرض ، وتضع الأنثى من 2 إلى 3 بيضات تقريباً ويتناوب كلا من الجنسين في الحضانة وتفقس بعد أسبوع .
القبرة الهدهدية تعد من الطيور الجاثمة تتربى وتعيش في المناطق القاحلة والصحراوية وشبه الصحراوية في جزر الرأس الأخضر وفي معظم أنحاء شمال أفريقيا، وتتواج القبرة الهدهدية أيضا في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وأفغانستان وباكستان والهند . ويعرف منها أربعة أنواع فرعية منها :
• القبرة الهدهدية لكبيرة الحجم (Cape Verde greater hoopoe-lark) توجد في جزر الرأس الأخضر
• قبرة شمال أفريقيا (North African greater hoopoe-lark) تتواجد وتعيش في شمال افريقيا
• القبرة الهدهدية في شبه الجزيرة العربية(desertorum) هذا النوع يوصف أصلا بأنه نوع منفصل من جنس ألودا , تعيش وتتكاثر في شمال شرق السودان إلى شمال الصومال ، ووسط السعودية إلى جنوب اليمن .
• القبرة الشرقية (Eastern greater hoopoe-lark) توصف بأنها نوع منفصل من جنس سيرثيلادا . تتواجد في شرق شبه الجزيرة العربية والعراق وإيران .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • همس النسيم

    هذا الطائر الجميل المميز بألحانه العذبة وصوته الشجي يأسر القلوب وحركاته البهلوانية الصعبة عند ملاحقته لاصطياد الحشرات الطائرة أمر يفوق الوصف , فلديه القدرة على الإلتفاف والمناورة بشكل عجيب وكذلك مرونته العالية عند الإرتفاع بشكل عامودي ثم النزول كذلك بمقدمة رأسه كأمهر الغطاسين . وأم سالم من أشد الطيور دفاعا عن صغارها ولديها شجاعة نادرة بمواجهة أي كائن يمثل خطرا عليها .