إعلان

معلومات عن الشعير

شعير

الشعير (Barley) نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية وهو يشبه القمح .. الأسم العلمي : Hordeum vulgare . تتكون نبتة الشعير من ساق قائمة قشية مقسمة إلى سلاميات جوفا ذات اوراق شريطية ضيقة , وتنتهي الساق بالسنبلة , والجذور ليفية سطحية كثيفة تنتشر في الطبقة السطحية من التربة . ويعد الشعير من الحبوب الرئيسية التي تزرع في المناخات المعتدلة على الصعيد العالمي. وعرفت زراعته في أوراسيا منذ القدم قبل حوالي 10،000 سنة مضت. ويعتبر واحد من أولى الحبوب المزروعة على مر التاريخ . وقد استخدم الشعير كأعلاف للحيوانات , وكعنصر من مكونات الأطعمة الصحية المختلفة . حيث كان يطبخ أو يخبز بين مختلف الثقافات. وعادة ما يتم تصنيع حبوب الشعير بالطريقة التقليدية والقديمة في التحضير. كما يدخل الشعير ضمن الصناعة الغذائية. وفي عام 2014م. أعتبر الشعير في المرتبة الرابعة بين الحبوب المنتجة من حيث الكمية فقد بلغت كمية انتاجه (144 مليون طن ) بعد الذرة ، الأرز والقمح . والشعير يزرع بشكل وفير في المراعي والأراضي المشجرة في جميع أنحاء منطقة الهلال الخصيب وفي غرب آسيا وشمال شرق أفريقيا، وفي معظم أنحاء العالم .
والدول الأكثر إنتاجا للشعير حسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة عام 2011م هي :
1 – تتصدر روسيا قائمة البلدان الأكثر انتاجا للشعير حيث أنتجت 16,938,000 طن متري بنفس العام .
2 – تليها أوكرانيا بانتج قدره 9,097,700 طن متري .
3 – ثم فرنسا والتي انتجت 8,733,800 طن متري , وكذلك اسبانيا بـ 8,328,200 طن متري . وهناك دول أخرى تشتهر بانتاج الشعير بكميات متفاوته مثل المانيا , كندا , الولايات المتحدة , تركيا ,أستراليا, والمملكة المتحدة.
الشعير هو من ضمن الحبوب الكاملة الغنية بالمعادن , والفيتامينات ومضادات الأكسدة , وتعزى فوائد الشعير في الغالب إلى الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية التي يحتوي عليها، وهذا يعني أنه يمثل متطلبات البروتين الكامل في نظامنا الغذائي . وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن استهلاك الشعير الكامل من الحبوب ينظم أيضا نسبة السكر في الدم إلى حد كبير. والشعير هو مصدر ممتاز لكل من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، كما أن الشعير يستخدم للعناية بالبشرة ، وتعزيز المناعة ومنع الاضطرابات مثل هشاشة العظام ، حصى المرارة ، والسكري .

المراجع :
organicfacts.net/health
en.wikipedia

Loading

إعلان