أذربيجان

أذربيجان

أذربيجان (Azerbaijan) دولة في جنوب القوقاز منطقة أوراسيا على مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا , يحدها بحر قزوين من الشرق، روسيا إلى الشمال، وجورجيا إلى الشمال الغربي ، وأرمينيا إلى الغرب وإيران إلى الجنوب . كما ولها حدود قصيره مع تركيا في الشمال الغربي طولها 11 كم . كانت أذربيجان دولة مستقيلة لفترة وجيزة (من 1918 إلى 1920) بعد انهيار الإمبراطورية الروسية ؛ وتم دمجها في وقت لاحق الى الاتحاد السوفياتي لمدة سبعة عقود. وأصبحت جزءا من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. وفي عام 1990م. نم الإعلان عن استقلال أذربيجان الذي أكده استفتاء شعبي على الدستور في ديسمبر 1991 عندما تم حل الاتحاد السوفياتي رسمياً. وطغت في السنوات الأولى من الاستقلال الحرب في ناغورني قرة باغ مع أرمينيا المجاورة. وقد خاضت نزاع مع أرمينيا في الفترة من عام 1988 إلى عام 1994 على منطقة صغيرة تتمتع بالحكم الذاتي داخل حدودها مع سكان أرمينيين أساسا.
تبلغ مساحة أذربيجان 86،600 كيلومتر مربع. وتهيمن ثلاث سمات رئيسية على جغرافية أذربيجان: بحر قزوين الذي يشكل الحدود الساحلية الطبيعية إلى الشرق، وجبال القوقاز الكبرى إلى الشمال، والسهول الواسعة في وسط البلاد. وسلاسل الجبال الثلاثة هي جبال القوقاز الكبرى والصغرى وجبال تاليش وتغطي معا حوالي 40% من مساحة البلاد. ويتبع لأذربيجان أربع جزر رئيسية في بحر قزوين تصل مساحتها الكلية إلى أكثر من ثلاثين كيلومتراً مربعاً. وتتمتع أذربيجان بمجموعة واسعة من المناظر الطبيعية , والتنوع النباتي بسبب المناخ الفريد من نوعه في أذربيجان ، حيث يتأثر مناخها بالكتل الهوائية الباردة القطبية الإسكندنافية والمعتدلة من سيبيريا والضغط الجوي المرتفع من وسط آسيا , وتحمي جبال القوقاز الكبرى البلاد من التأثيرات المباشرة للكتل الباردة القادمة من الشمال. الذي يؤدي إلى تشكيل مناخ شبه استوائي على معظم تلال وسهول البلاد , وتشكل الأنهار والبحيرات الجزء الرئيسي من شبكة المياه في أذربيجان . يبلغ عدد سكان أذربيجان 7,953,438 نسمة. وهي دولة ذات غالبية عرقية تركية , ويتناقص عدد السكان ببطء، حيث يبلغ معدل النمو 0.96 في المائة. واللغة الرسمية في البلاد هي “الأذرية” .
مدينة باكو هي العاصمة وأكبر مدن أذربيجان ، تقع على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة آبشوران ويبلغ عدد سكانها 2.37 مليون نسمة. رسميا، يعيش حوالي 25 في المئة من جميع سكان البلاد في منطقة العاصمة باكو . وتعتبر المدينة المركز العلمي والثقافي والصناعي لأذربيجان، وقد اتخذت الكثير من الشركات والمصانع والمؤسسات منها مركزًا لها , هناك. و ميناء باكو الدولي للتجارة البحر هو قادرة على التعامل مع مليوني طن من الشحنات العامة والجافة سنويا. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت باكو مكانا هاما للأحداث الدولية. حيث استضافت مسابقة الأغنية الأوروبية الـ57 في عام 2012م. وألعاب 2015 الأوروبية ، سباق الجائزة الكبرى الأوروبي 2016م. ودورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة عام 2017م. وتشتهر مدينة باكو برياحها القاسية ، كما يشير الى ذلك أسمها “Baku” مدينة الرياح , المشتق من الفارسية (باد کوبه) . باكو مدينةٌ متمازجة الثقافة، فهي من ناحية مدينة ذات طابع أوروبي غربي، ومن ناحية أخرى مدينة ذات طابع إسلامي شرقي، وأبرز ما يدل على ذلك هو طرز العمارة المتنوِّعة، فالمباني العائدة للعهد الروسي يطغى عليها الطراز الأوروبي، وتلك السابقة لهذا العهد يغلب عليها الطابع الإسلامي .
اعتبارا من عام 2014، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأذربيجاني 74،15 بليون دولار، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 800 17 دولار. ويبلغ معدل البطالة 5.4 في المائة، ويعزى النمو الاقتصادي المرتفع في أذربيجان إلى صادرات النفط والغاز الكبيرة والمتنامية، إلا أن بعض القطاعات غير التصديرية شهدت أيضا نموا مزدوج الرقم، بما في ذلك التشييد والبنوك والعقارات ولا تزال صادرات النفط من خلال خط أنابيب باكو – تبليسي – جيهان وخطوط أنابيب باكو – نوفوروسيسك وخطوط باكو – سوبسا هي المحرك الاقتصادي الرئيسي، ولكن الجهود الرامية إلى تعزيز إنتاج الغاز في أذربيجان جارية. ومن شأن الانتهاء في نهاية المطاف من ممر الغاز الجنوبي المهم جغرافيا سياسيا بين أذربيجان وأوروبا أن يفتح مصدرا آخر، وإن كان أصغر، للإيرادات من صادرات الغاز. ومن المنتجات الزراعة : الفواكه والخضروات والحبوب والأرز والعنب والشاي والقطن والتبغ ؛ الماشية ، الأغنام، الماعز .

المراجع :
azerbaijanff.org
flagcounter.com
en.wikipedia

Loading